اقتصاد دولي

أسعار النفط ترتفع مع تخفيضات الإنتاج.. والأسهم الأوروبية تتعافى

ارتفع خام برنت 1.33 دولار ما يعادل 4.1 بالمئة إلى 33.83 دولار للبرميل- جيتي
ارتفع خام برنت 1.33 دولار ما يعادل 4.1 بالمئة إلى 33.83 دولار للبرميل- جيتي

ارتفع الدولار اليوم الاثنين، مؤثرا على أسهم أوروبا، في ظل عودة النشاط الاقتصادي، وتخفيضات الإنتاج المستمرة.

 

وارتفعت أسعار النفط بما يزيد على الدولار للبرميل، إذ ارتفع خام برنت 1.33 دولار ما يعادل 4.1 بالمئة إلى 33.83 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ06:34 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أعلى مستوى منذ 13 نيسان/ أبريل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.65 دولار، ما يوازي 5.6 بالمئة إلى 31.08 دولار للبرميل، بعدما سجل أعلى مستوى منذ 16 آذار/ مارس. وسجل عقد تموز/ يوليو الأكثر تداولا 31.05 دولار مرتفعا 1.53 دولار للبرميل.

 

اقرأ أيضا: الذهب يقفز لأعلى مستوى بأكثر من 7 أعوام.. والدولار يتراجع

 

انتهاء عقود يونيو

وينتهي عقد الخام الأمريكي تسليم حزيران/ يونيو غدا الثلاثاء، ولكن ليس هناك ما يشير لتكرار الهبوط التاريخي لأقل من الصفر الذي حدث الشهر الماضي، عشية انتهاء العمل بعقد أيار/ مايو وسط مؤشرات على تعافي الطلب على الخام وأنواع الوقود من كبوته.

كما أن الإنتاج ينخفض مع تقليص شركات الطاقة الأمريكية عدد حفارات النفط والغاز العاملة لأقل مستوى على الإطلاق للأسبوع الثاني على التوالي. وساهم ذلك جزئيا في تهدئة المخاوف من نفاد طاقة التخزين في نقطة تسليم عقد الخام الأمريكي في كاشينغ بأوكلاهوما.

 

اقرأ أيضا: أوبك تتوقع انكماش الطلب على النفط 9 ملايين برميل يوميا

وقال مايكل مكارثي من "سي.إم.سي ماركتس" في سيدني: "في ظل السحب المفاجئ الذي شهدناه من المخزونات في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي، يبدو مستبعدا أن تتجدد مخاوف طاقة التخزين".

تعافي الأسهم الأوروبية


وتعافت الأسهم الأوروبية الاثنين، بعد أن شهدت أسوأ أسبوع في شهرين، في حين يأمل مستثمرون في أن يتعافى الاقتصاد تدريجيا مع تخفيف الكثير من الدول إجراءات الإغلاق بسبب كورونا.

وارتفعت أسهم شركات النفط الكبرى "توتال وبي.بي" و"رويال داتش شل"، نحو أربعة بالمئة. وقادت مكاسب السوق مع ارتفاع أسعار النفط أكثر من دولار مدعومة بتخفيضات إنتاج ومؤشرات على تعافي الطلب شيئا فشيئا.

واستعدت المحال التجارية والمطاعم وصالونات تصفيف الشعر في إيطاليا لمعاودة فتح أبوابها اليوم الاثنين، في حين خففت مراكز أخرى للتفشي مثل نيويورك وإسبانيا تدريجيا القيود التي دفعت الاقتصاد العالمي إلى تراجع شديد.

التعليقات (0)