اقتصاد دولي

أسعار النفط تواصل الهبوط.. والخام الأمريكي يهبط 20 بالمئة

لا يزال الطلب العالمي على الوقود ضعيفا رغم تخفيف إجراءات تقييد حركة السفر في بعض الدول- جيتي
لا يزال الطلب العالمي على الوقود ضعيفا رغم تخفيف إجراءات تقييد حركة السفر في بعض الدول- جيتي

واصلت أسعار عقود النفط الأمريكي وخام برنت، الاثنين، هبوطها تحت مستوى الـ20 دولار للبرميل، مع تزايد المخاوف بشأن نقص قدرات التخزين المتاحة للتعامل مع انهيار في الطلب الناجم عن وباء كورونا.

 

وبحلول الساعة الـ9:01 صباحا بتوقيت غرينتش، انخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط نحو 20 بالمئة إلى 10 دولار للبرميل. وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 4 بالمئة إلى 19 دولارا للبرميل.

 

وهوى الخام الأمريكي عند إغلاق جلسة الاثنين، منخفضا 4.16 دولار، أو 24.6 بالمئة، إلى 12.78 دولار للبرميل. وأغلق مزيج برنت منخفضا 1.45 دولار، أو 6.8 بالمئة، إلى 19.99 دولار للبرميل.

 

وسجلت عقود النفط ثالث أسبوع لها على التوالي من الخسائر الأسبوع الماضي بهبوط بلغ 24 بالمئة لبرنت و7 بالمئة للخام الأمريكي. وهبطت الأسعار في ثمانية من الأسابيع التسعة الماضية.

 

ولا يزال الطلب العالمي على الوقود ضعيفا، رغم تخفيف إجراءات تقييد حركة السفر في بعض الدول.

والطلب على الوقود منخفض 30 بالمئة والتخزين يصبح شيئا ثمينا مع امتلاء حوالي 85 بالمئة من منشآت التخزين البرية حول العالم الأسبوع الماضي، وفقا لبيانات من كبلر.

وما زالت المخاوف الاقتصادية تضرب السوق. ومن المتوقع أن ينكمش الناتج الاقتصادي العالمي 2 في المئة هذا العام، أو أسوأ مما حدث أثناء الأزمة المالية العالمية، بينما انهار الطلب 30 في المئة بسبب الجائحة.

التعليقات (0)