حول العالم

هؤلاء أثرى أثرياء العالم في مجال الرعاية الصحية

أدت جائحة كورونا دورا في زيادة ثروة بعضهم خصوصا في الصين- جيتي
أدت جائحة كورونا دورا في زيادة ثروة بعضهم خصوصا في الصين- جيتي

أظهر تقرير حديث لمجلة "فوربس" التي تعنى بأخبار الأغنياء في العالم، تربع الصينيين على قائمة أغنى الأغنياء في مجال الرعاية الصحية في العالم.

 

وقالت المجلة، إنه عندما أطلقت قائمة مليارديرات العالم في عام 1987، كان الأوروبيون أمثال عائلة هوفمان السويسرية والعديد من شركات الأدوية اليابانية، هم أصحاب الثروات الأكبر في هذا المجال.

 

لكن الأمور تبدلت الآن، ومن بين أغنى 10 شخصيات عالميا في مجال الرعاية الصحية، يوجد 5 أشخاص من الصين و3 من أوروبا ولا أحد من اليابان. النمو السريع لهذا السوق في الصين ساعد على تحويل بعض أصحاب المشاريع في مجال الرعاية الصحية في البلاد إلى أصحاب المليارات.

وحسب المجلة، فإن أغنى شخص في مجال الرعاية الصحية لهذا العام:

 

10- تشين بانغ

صافي الثروة: 7.6 مليار دولار

الدولة: الصين

 

ترأس تشين مجموعة مستشفيات Aier للعيون، أكبر سلسلة لطب العيون في الصين، مع حوالي 200 عيادة في الصين. لديها فروع في الولايات المتحدة وأوروبا وهونغ كونغ.

 

9- كارل كوك

صافي الثروة: 8 مليارات دولار

الدولة: أمريكا

ورث كوك المجموعة من والديه، اللذين بدأا الشركة المصنعة للأجهزة الطبية في غرفة النوم الاحتياطية بشقتهما في بلومنغتون، إنديانا في عام 1963.

8- إرنستو برتاريلي

صافي الثروة: 8 مليارات دولار

الدولة: سويسرا

ورث برتاريلي شركة الأدوية "سيرونو" في عام 1998 وحول تركيزها إلى التكنولوجيا الحيوية. يتصدر قائمة المليارديرات السويسريين، ويستثمر في شركات الأدوية والعقارات التجارية.

7- سايروس بوناوالا

صافي الثروة: 8.2 مليار دولار

الدولة: الهند

يعد "معهد الأمصال الهندي" الذي أسسه بوناوالا أكبر صانع لقاحات في العالم، حيث ينتج لقاحات ضد الحصبة وشلل الأطفال والكزاز وغيرها.

في شباط / فبراير، تعاون المعهد مع شركة التكنولوجيا الحيوية الاصطناعية الأمريكية "كوداجينيكس"، للعمل على لقاح لفيروس كورونا المستجد.

6- أندرياس سترونغمان

5- توماس سترونغمان


صافي الثروة لكل منهما: 9.6 مليار دولار

الدولة: ألمانيا

أسس الأخوان التوأم شركة الأدوية "هيكسال" في عام 1986 وباعوها لشركة الأدوية العملاقة "نوفارتس" مقابل 7 مليارات دولار في عام 2005. وقد استثمروا منذ ذلك الحين في عدد قليل من شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى، ويمتلكون معا ما يقرب من نصف شركة "بايونتيك" الألمانية، التي تقوم بتطوير لقاح ضد الفيروسات التاجية.

4- شو هانغ

صافي الثروة: 11.2 مليار دولار

الدولة: الصين

ضاعف شو، وهو أحد مؤسسي  شركة "مينداري مديكال" ورئيس مجلس إدارتها، ثروته في العام الماضي. بعد أن وصل الوباء إلى أوروبا والولايات المتحدة، ارتفع سهم الشركة أكثر من 30%.

3- لي شيتينغ

صافي الثروة: 11.6 مليار دولار

الدولة: الصين

لي هو أحد مؤسسي  شركة "مينداري مديكال"والرئيس التنفيذي لها، التي تصنع الأجهزة الطبية للمستشفيات في جميع أنحاء العالم.

زاد من الإنتاج عندما ارتفع الطلب على أجهزة "ميندار" بشكل كبير، وسط جائحة فيروس كورونا المستجد.

2- صن بياويانغ

صافي الثروة: 11.8 مليار دولار

الدولة: الصين

 

كان صن تقنيا في شركة أدوية مملوكة للدولة، تم طرحها للعامة وأعيد تسميتها باسم Jiangsu Hengrui Medicine. وقد شق طريقه إلى الرئيس التنفيذي لشركة Jiangsu Hengrui ، حيث يمثل أيضا المساهم الأكبر. وهو متزوج من تشونغ هويجوان.

1- تشونغ هويجوان

صافي الثروة: 14.6 مليار دولار

الدولة: الصين 

 

تشونغ، أستاذة الكيمياء السابقة، تشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي والمالك المشارك مع ابنتها سون يوان لشركة الأدوية الصينية هانسوه للأدوية. كما أنها ثاني أغنى امرأة في الصين. ارتفعت أسهم Hansoh للأدوية بأكثر من 40% منذ الاكتتاب العام الأولي في بورصة هونج كونج في تموز/ يوليو 2019. وهي زوجة صن الثاني في قائمة الأثرياء.

1
التعليقات (1)
سعيد
السبت، 16-05-2020 07:53 ص
‏الله سيؤتينا مع صنعوا كيد الكائدين