سياسة عربية

تحديد موعد لانتخاب رئاسة "هيئة التفاوض" السورية المعارضة

"الهيئة" انبثقت عن مؤتمر الرياض في كانون الأول 2015- الأناضول
"الهيئة" انبثقت عن مؤتمر الرياض في كانون الأول 2015- الأناضول

حددت "هيئة التفاوض" في المعارضة السورية تاريخ انتخابات رئاستها، بعد تأجيله سابقا عدة مرات بسبب استحقاقات سياسية، وفق بيان نشرته عبر موقع بـ"تويتر".

وجاء في البيان، أن موعد انتخابات رئاسة الهيئة سيكون بتاريخ الـ13 من حزيران/يونيو المقبل.

وقالت الهيئة إنها "أقرت جدول أعمال اجتماعها الذي سيعقد في 13 حزيران المقبل، حيث سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية خلاله، والتي كان قد تم تأجيلها في الفترة السابقة بسبب استحقاقات سياسية".

وكانت المملكة العربية السعودية استضافت، في كانون الأول 2019، اجتماعا لمجموعة من المستقلين السوريين، بهدف اختيار عدد منهم وضمهم إلى "الهيئة"، الأمر الذي دفع إلى تأجيل الانتخابات، وأغضب رئيس هيئة التفاوض الحالي، نصر الحريري.

 

 

 


وفي مقابلة للحريري مع وكالة "الأناضول"، الاثنين الماضي، أكد أن "الانتخابات في هيئة التفاوض يجب أن تحدث وستحدث، وكان يجب أن تتم، ودعونا لها مرارا وتكرارا".

وقال: "تمضي الهيئة في استحقاقاتها وعلى رأسها الانتخابات، وتتفرغ لمناقشة كل القضايا والإشكاليات بما فيها اجتماع الرياض".


وكانت "الهيئة" انبثقت عن مؤتمر الرياض الذي عُقد في العاصمة السعودية، في كانون الأول/ديسمبر 2015، واتُفق أن تكون تشكيلتها من 32 عضوا.

وفي مؤتمر "الرياض 2"، الذي عقد في 22 و23 من تشرين الثاني/نوفمبر 2017، اختارت المعارضة السورية أعضاء النسخة الجديدة من الهيئة التي عرفت بـ"هيئة التفاوض 2"، وضمت في المجموع 50 عضوا.

وتشرف "الهيئة" بشكل مباشر على العملية التفاوضية مع النظام السوري، ضمن مسارات ترعاها الأمم المتحدة، وخاصة اللجنة الدستورية لوضع دستور لسوريا.

 

اقرأ أيضا: نصر الحريري: الأسد وإيران سيعملان على تخريب اتفاق إدلب

التعليقات (0)