سياسة تركية

تركيا تفند مزاعم وجود مشاكل بمساعداتها المرسلة لبريطانيا

 تركيا أبرزت لبريطانيا مسبقا شهادات CE وISO التي تحملها المنتجات المقدمة- الأناضول
تركيا أبرزت لبريطانيا مسبقا شهادات CE وISO التي تحملها المنتجات المقدمة- الأناضول

أفادت وزارة الصحة التركية، الخميس، أن بريطانيا أكدت عدم وجود أي مشكلة متعلقة بالمنتجات الطبية المرسلة من أنقرة إليها.

وتطرقت الوزارة، في بيان صادر عنها، إلى تداول الإعلام البريطاني أنباء حول "عدم مطابقة الألبسة الواقية، التي أرسلتها تركيا إلى المملكة المتحدة، للمواصفات".


وذكرت أن تركيا منحت بريطانيا في 7 نيسان/ أبريل الماضي، 100 ألف بدلة واقية، و100 ألف كمامة جراحية، إضافة إلى 50 ألف كمامة من نوع N95.


وأفاد البيان، أن تركيا أبرزت لبريطانيا مسبقا شهادات CE وISO التي تحملها المنتجات المقدمة.


ولفت إلى أن جميع هذه المنتجات أُرسلت إلى المملكة المتحدة بعد موافقة إدارة نظام الصحة العامة، وبالتنسيق مع خدمة الصحة الوطنية البريطانية.


وأضاف البيان، أنه "بعد التواصل مع السلطات البريطانية، قام مسؤولو خدمة الصحة الوطنية بإطلاعنا، مؤكدين عبر تصريح خطي، عدم وجود أي مشاكل تتعلق بالمنتجات التي أرسلتها تركيا".


وأوضح أنه تم طلب معلومات وتوضيح حول الأمر من السلطات المعنية في بريطانيا، مع خطاب رسمي عن طريق وزارة الخارجية.

 

اقرأ أيضا: مساعدات تركية جديدة لبريطانيا لمكافحة "كورونا"
 

بدورها أعلنت شركة "سيليغنا" التركية للنسيج، أنها لم تتلق أية شكاوى من بريطانيا، بخصوص البدلات الواقية التي أرسلتها لاستخدامها في مكافحة كورونا.


جاء ذلك على لسان المسؤول بالشركة، محمد دوزن، في تصريح أدلى به الخميس، حول ادعاءات تتحدث عن عدم مطابقة البدلات الواقية للمعايير الدولية، ونية الجانب البريطاني إعادتها.

وأضاف أن عامل السرية أساسي في التعاملات التجارية، قائلا: "لا يحق لطرف ثالث كشف الاتفاق التجاري بين طرفين سواء بشكل إيجابي أو سلبي".

وتابع: "لقد حصلنا على تقرير حول مطابقة الأقمشة المستخدمة في البدلات للمعايير الأوروبية، وأرسلنا التقرير إلى العميل، كما أطلعناهم على رخص أماكن الإنتاج، ومن ثم تلقينا الطلبية منهم، وجهزنا البدلات بناء على ذلك".

واستطرد: "في حال ادعاء عكس ذلك، يجب عليهم تقديم تقارير مخبرية تثبت ذلك، لكننا حتى الآن لم نر أية نتائج مخبرية، ولم نتلق أية شكاوي".

وفي وقت سابق الخميس، نفى نائب وزير الخارجية التركي، ياووز سليم قران، مزاعم حول نية بريطانيا إعادة مواد طبية استوردتها من تركيا من أجل مكافحة فيروس كورونا، قائلا إن مصدر الخبر الذي يحتوي على هذه المزاعم غير واضح.

وفي الآونة الأخيرة، أرسلت تركيا مساعدات مماثلة إلى نحو 60 دولة، بينها أمريكا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وصربيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك وشمال مقدونيا والجبل الأسود وليبيا وفلسطين وجنوب إفريقيا.

التعليقات (0)