سياسة دولية

ترحيب دولي بنيل الكاظمي ثقة البرلمان العراقي

الكاظمي
الكاظمي

صدرت العديد من المواقف الدولية، المرحبة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة ونيلها ثقة البرلمان، برئاسة مصطفى الكاظمي، الرئيس السابق لجهاز المخابرات.

وقدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التهنئة للكاظمي على نيل حكومته للثقة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنّ "بومبيو هنّأ الكاظمي خلال مكالمة هاتفية بحصوله على ثقة البرلمان".

وأشار البيان إلى أن بومبيو أبلغ رئيس الحكومة العراقية الجديد بأنّه، لمدّة 120 يوماً، لن تفرض الولايات المتّحدة عقوبات على العراق لاستيراده الغاز والكهرباء من إيران.

وأضاف البيان أنّ الوزير أبلغ الكاظمي كذلك بأنّ "هذه البادرة هدفها إظهار رغبتنا في المساعدة في توفير الظروف الملائمة لنجاح الحكومة".

من جانبها رحبت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الخميس، بمنح الثقة للكاظمي، فيما حثت على استكمال تشكيل الكابينة الوزارية للتصدي سريعاً للتحديات المتزايدة. 

وقالت البعثة الأممية في بيان، إن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ترحب بمنح مجلس النواب الثقة لرئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي وأغلبية كابينته الوزارية.

 

وحثت بلاسخارت "على استكمال تشكيل الكابينة الوزارية، ليتسنى للحكومة الجديدة التحركُ سريعا، لمعالجة التحديات الأمنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية المتزايدة".

وأضاف البيان أن الحكومة تواجه معركةً شاقّةً وليس هناك وقتٌ يُدّخر، وتمثل مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت في ظل جائحة كوفيد-19 وتراجع أسعار النفط أولويةً قصوى.

ودعت في الوقت ذاته إلى التصدي للتحديات الأُخرى التي طال أمدها دون تأخير، وهي تشمل تقديم الخدمات العامة الكافية ومحاربة الفساد وتعزيز الحكم الرشيد، فضلاً عن العدالة والمساءلة.

ورحب السفير البريطاني بالعراق ستيفن هيكي، الخميس، بنيل حكومة الكاظمي الثقة، وأعلن الوقوف على أهبة الاستعداد لدعم حكومته.

وقال السفير في تغريدة له: "التهاني للسيد مصطفى الكاظمي على توليه منصب رئيس الوزراء".

وأضاف، أن "المملكة المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لدعم حكومتكم للقضاء على فيروس كورونا، والعمل على الإصلاح الاقتصادي والأمني، وكذلك في محاربة داعش".

 

إقرأ أيضا: الكاظمي يؤدي اليمين رئيسا للحكومة.. والبرلمان يختار الوزراء

بدوره أصدر البرلمان العربي ترحيبا، بنيل حكومة الكاظمي ثقة البرلمان العراقي، وقال رئيسه، مشعل بن فهد السلمي، في بيان إن أمن العراق واستقراره جزء لا يتجزأ من أمن البلدان العربية، مؤكدا أهمية تعزيز علاقات العراق الرسمية والشعبية مع تلك البلدان وتطوير مجالات أوسع للتعاون معها.

وكان البرلمان العراقي، صوت فجر اليوم بأغلبية الحضور (255 من أصل 329)، على منح الثقة للكاظمي و15 وزيرا في الحكومة، في حين حجبها عن 5 مرشحين.

 

وفي أول تعليق له بعد نيله الثقة، قال الكاظمي: "اليوم، منح مجلس النواب الموقر ثقته لحكومتي، وسأعمل بمعية الفريق الوزاري الكريم بشكل حثيث على كسب ثقة ودعم شعبنا".

 

وأضاف رئيس الحكومة العراقية الجديد: "امتناني لكل من دعمنا، وأملي أن تتكاتف القوى السياسية جميعا لمواجهة التحديات الصعبة. سيادة العراق وأمنه واستقراره وازدهاره مسارنا".

ولم تقدم التشكيلة وزيرين للنفط والخارجية، ويعد حصول الثقة نجاحا للكاظمي، في أزمة استغرقت أشهرا، فشل فيها سلفاه محمد توفيق علاوي، وعدنان الزرفي، في الحصول على الدعم والتأييد اللازم.

يشار إلى أن الكاظمي، كان يترأس جهاز المخابرات العراقي، خلال فترة تولي حيدر العبادي الحكومة، ما بين 2014 و2018.

التعليقات (0)