طب وصحة

كورونا عربيا في 24 ساعة.. مخاوف باليمن والنشاط يعود بالأردن

السودان  كورونا  فيروس  وباء- جيتي
السودان كورونا فيروس وباء- جيتي

واصل فيروس كورونا، التقدم في دول عربية، مسجلا أرقاما كبيرة للإصابات والوفيات، ببعض الدول، في حين تدنت الإصابات بأخرى، لكن سجلت حالات عديدة للشفاء من الفيروس.

وكشفت الأرقام الرسمية التي سجلتها دول مجلس التعاون الخليجي، أنه تم تسجيل 3000 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي.

ووفقا للأرقام الرسمية فقد سجلت دول الخليج 64,316 إصابة بفيروس كورونا، السبت، سبقها تسجيل 61,225 إصابة الجمعة، و58,055 إصابة الخميس و54,830 إصابة الأربعاء.

ووفقا لآخر الأرقام الصادرة عن المجلس الصحي لدول مجلس التعاون الخليجي:
- السعودية: 25,459 إصابة وشفاء 3,765
- سلطنة عُمان: 2,483 إصابة وشفاء 750
- الإمارات: 13,599 إصابة وشفاء 2,664
- قطر: 14,872 إصابة وشفاء 1,534
- البحرين: 3,284 إصابة وشفاء 1,568
- الكويت: 4,619 إصابة وشفاء 1,703

 

اضافة اعلان كورونا

إنهاك النظام الصحي في اليمن

وحذر أطباء في محافظة لحج اليمنية، من تبعات تردي النظام الصحي في البلاد، التي دمرتها الحرب المتواصلة منذ سنوات، في ظل تفشي فيروس كورونا.

وقال شلال حاصل، وهو طبيب مسؤول في إدارة مراقبة الأوبئة في محافظة لحج: إن الحالة المتدهورة للنظام الصحي ستتكشف في اليمن لا سيما بعد الصراع والحرب، والمستشفيات هنا محدودة وتعْوزها المعدات اللازمة لاستقبال مصابين بفيروس كورونا".

ودلّل شلال على كلماته بعدد من الصور يظهر فيها أطباء يرتدون سُترات مهلهلة وكمامات بدائية.

وأضاف الطبيب اليمني: "نفتقر إلى معدات الحماية الشخصية المناسبة، وفِرَق الاستجابة السريعة تلقّت تدريبا على التعامل مع حالات الإصابة، لكنها لا تمتلك معدات الحماية الشخصية، ومنظمة الصحة العالمية يجب عليها سدّ هذه الثغرة" بحسب "بي بي سي".

وتابع، "ليس لدينا أجهزة قياس درجة الحرارة بالأشعة تحت الحمراء، وهناك عجز أيضا في أجهزة التحاليل اللازمة للتشخيص، بل إنه لا توجد حتى سيارة إسعاف لنقل الحالات المشتبه بها".

 

via GIPHY

 


عودة النشاط الاقتصادي بالأردن

وقرر الأردن، الأحد، استئناف الإنتاج، وإلغاء كل القيود المفروضة على النشاط الاقتصادي بسبب فيروس كورونا، وعودة النقل العام بكامل طاقته.

وبدأت المملكة منذ أسبوعين في تخفيف القيود بالسماح للأنشطة التجارية بمعاودة أعمالها لكنها ألزمتها بتقليل عدد الموظفين وقواعد تباعد بين الأفراد وإرشادات صحية.

وقال وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري إن الشركات والصناعات تستطيع الآن استئناف الإنتاج.

وسمحت السلطات للنقل العام بالعودة إلى كامل طاقته مع الالتزام بإرشادات للسلامة لكن الجامعات والمدارس ستظل مغلقة وسيستمر حظر التجول ليلا.

وسجل الأردن 460 حالة إصابة بفيروس كورونا وتسع وفيات لكنه يقول إنه تمكن من احتواء الفيروس.

 

via GIPHY

 


باطل ضد كورونا

وأطلقت حملة باطل المعارضة المصرية، الأحد، منصة تفاعلية عبر صفحتها الرسمية على موقع "الفيسبوك" للإبلاغ عن حالات الإصابة أو الوفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد.

وكانت الحملة قد اتهمت النظام المصري ووزارة الصحة بتزوير الأرقام الحقيقية للإصابات والوفيات، وكذلك تعمد وقف نشر تقارير الوفيات من جهاز التعبئة والإحصاء منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ودعت حملة باطل، في بيان لها، الأحد، وصل "عربي21" نسخة منه، جموع المصريين إلى التفاعل مع البلاغات عبر صفحتها https://m.me/batelsegnmasr.

ولفتت إلى أنها "ستقوم بنشر عدد البلاغات يوميا من أجل توعية الشعب بالوضع الحقيقي لانتشار فيروس كورونا، لأخذ كل التدابير الاحترازية، ولتضع الحكومة أمام مسؤولياتها وتفشل محاولتها إلقاء اللوم على الشعب وتحميل المصريين مسؤولية تفاقم الوضع لا قدر الله".

 

via GIPHY

 


السعودية والقطاع الخاص

دعا وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الأحد، الدائنين من القطاع الخاص إلى تعليق الديون المستحقة على الدول الفقيرة بشكل طوعي، لمساعدتهم في مواجهة فيروس كورونا.

وقال الجدعان، الرئيس الحالي لمجموعة العشرين، في مقال للرأي بصحيفة فايننشال تايمز، إن عددا من الدائنين من القطاع الخاص قد أشاروا إلى أنهم يدرسون بجدية تعليق الديون.

وأوضح أن خطوة من هذا القبيل يجب أن تكون طوعية وأن على دول المجموعة تجنب فرض شيء على مستثمري القطاع الخاص.

وأضاف: "مثلما احتشد العالم لدعم صناعة الخدمات المالية في 2008 و2009، ينبغي للمؤسسات المالية والدائنين من القطاع الخاص أن يحذو حذو مجموعة العشرين ويدرسوا المساعدة والدعم الذي يمكن ان يقدموه الآن للدول الأكثر ضعفا في العالم".

 

اضافة اعلان كورونا

التعليقات (0)

خبر عاجل