سياسة دولية

بومبيو ينتقد دولا بينها قطر لاستعانتها بأطباء كوبيين

دول أوروبية أيضا بينها إيطاليا وفرنسا قبلتا مساعدة الأطباء الكوبيين- جيتي
دول أوروبية أيضا بينها إيطاليا وفرنسا قبلتا مساعدة الأطباء الكوبيين- جيتي

انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دولا من بينها قطر لـ"قبولها" الاستعانة بأطباء من كوبا في جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، رغم تعامل دول غربية أيضا مع هافانا في هذا الإطار.

 

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي في واشنطن: "لقد رأينا كيف يستغل نظام هافانا وباء كوفيد-19 لمواصلة استغلال مقدمي الرعاية الصحية الكوبيين".

 

وأضاف: "نحيي قادة كل من البرازيل والإكوادور وبوليفيا وغيرها من الدول التي رفضت أن تغض الطرف عن هذه الانتهاكات التي يرتكبها النظام الكوبي، وندعو سائر الدول إلى أن تحذو حذوها، وبخاصة أماكن مثل جنوب أفريقيا وقطر".

واعتبر الوزير الأمريكي أن "الحكومات التي تقبل أطباء كوبيين يجب أن تدفع لهم مباشرة، لأنها حين تدفع للنظام فهي تساعد الحكومة الكوبية على جني أرباح من الاتجار بالبشر".

 

اقرأ أيضا: اللغة الفرنسية.. آخر ضحايا كورونا في كندا

 

وتعد كوبا رائدة في مجال الطب، ويشكل تصدير خبراتها إلى الخارج محركا مهما لاقتصادها.

 

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد في العالم قبل أربعة أشهر أرسلت هافانا أطباء إلى أكثر من 12 دولة بينها إيطاليا، أكثر دولة أوروبية متضررة.

 

ووافقت فرنسا على الاستعانة بأطباء كوبيين في مناطقها وأقاليمها الواقعة في ما وراء البحار.

وكانت جنوب أفريقيا التي تربطها، على غرار قطر، علاقات جيدة مع واشنطن، أعلنت الاثنين وصول 217 طبيبا كوبيا للمساعدة في مكافحة كوفيد-19.

 

وبلغ عدد المصابين بالجائحة في جنوب أفريقيا أكثر من خمسة آلاف شخص، وهي أعلى حصيلة تسجلها دولة في القارة السمراء.

التعليقات (1)
ابن سينا
الخميس، 30-04-2020 02:00 م
ما هذا الخبل وأمريكا نفسها طلبت أطباء عرب علما بعنصريتها وعدائها للعرب والمسلمين خصوصا ..يعني احنا نروح نجيب أطباء ميلشيات فاغنر أو الارهابي السوير المحسوب على الأكراد ولا الصهاينة المحتلين أو نستفيد من خبرات حفتر وحميدتي وغيرهم أعراض كورونا قبل وبعد تؤثر على المخ بشكل رهيب...