سياسة تركية

مساعدات تركيا تصل أمريكا.. ورسالة من أردوغان لترامب (شاهد)

قال أردوغان: "كونوا على ثقة بأن تركيا ستواصل كافة أشكال التضامن باعتبارها شريكا موثوقا وقويا للولايات المتحدة"- الأناضول
قال أردوغان: "كونوا على ثقة بأن تركيا ستواصل كافة أشكال التضامن باعتبارها شريكا موثوقا وقويا للولايات المتحدة"- الأناضول

وصلت طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية التركية، محملة بمساعدات طبية، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الأكثر تضررا من جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


وهبطت الطائرة في قاعدة "أندروز" الجوية القريبة من العاصمة واشنطن، وكان في استقبالها كل من السفير التركي لدى واشنطن، سردار قليج، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أوروبا وأوراسيا، فيليب توماس ريكر.


وتضم الشحنة 500 ألف قناع، و400 ألف مريلة واقية، وألفي لتر من المطهرات، و500 واق للوجه، و400 كمامة من طراز "N95"، و1500 نظارة واقية.

 

 

رسالة من أردوغان إلى ترامب

 

حملت المساعدات رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب، قال فيها: "أتمنى أن تسهم هذه المساعدات المتواضعة في دعم كفاحكم ضد الوباء وتعافي مواطنيكم المصابين بكورونا".

 

وأضاف أردوغان: "كونوا على ثقة بأن تركيا ستواصل كافة أشكال التضامن باعتبارها شريكا موثوقا وقويا للولايات المتحدة".

 

 

اقرأ أيضا: هذا ما كتبته تركيا على مساعدات طبية أرسلتها لأمريكا

 

وتابع: "أؤمن بأننا سنتقدم بقوة نحو المستقبل بمجال الصحة العامة بفضل الدروس التي استخلصناها من مكافحة هذه الأزمة والإمكانات التي طورناها".

 

كما أنه تطرق إلى الشأن السياسي والعلاقات البينية، قائلا إن "التطورات الأخيرة في منطقتنا أظهرت أهمية مواصلة التحالف التركي-الأمريكي والتعاون بأقوى صوره".

 

وأعرب عن أمله في هذا الإطار بأن "يدرك الكونغرس والإعلام الأمريكي مستقبلا بشكل أفضل الأهمية الاستراتيجية لعلاقاتنا بتأثير هذا التضامن الذي أظهرناه خلال الوباء".

 

بدوره، توجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالشكر إلى أنقرة، مؤكدا أن الحلفاء في إطار "الناتو" يجب أن يقفوا معا في الأزمات، مجددا التأكيد على امتنان الشعب الأمريكي لتركيا.

 

 


وحملت طرود المساعدات شعار رئاسة الجمهورية التركية، ومقولة مولانا جلال الدين الرومي باللغتين التركية والإنجليزية: "هناك أملٌ بعد اليأس، والكثيرُ من الشموس بعد الظلمة".


والاثنين أعلن أردوغان، عن إرسال تلك المساعدات قائلا: "سنرسل غدا مساعدات طبية للولايات المتحدة عبر طائرة شحن عسكرية تركية، تتضمن كمامات ومواد طبية لحماية الوجه والعيون وكمامات إن 95 وملابس واقية ومواد معقمة".


وأشار إلى أن تركيا قدمت مساعدات طبية إلى 55 بلدا لدعمها في مكافحة جائحة كورونا.


وحسب معطيات جامعة "جونز هوبكنز"، الأمريكية، الثلاثاء، فإن عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة، وصل إلى مليون و3 آلاف و328، كما ارتفع عدد الوفيات إلى 57 ألفا و533.


وتواصل الولايات المتحدة موقعها في المركز الأول عالميا من حيث وفيات وإصابات كورونا، متقدمة بفارق كبير على كل من إيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا.


وما زالت ولاية نيويورك في صدارة الولايات الأمريكية من حيث عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس، تليها نيو جيرسي، وماساتشوستس.


وإجمالا، أصاب الفيروس حتى مساء الثلاثاء، أكثر من 3 ملايين و128 ألفا، توفي منهم أكثر من 217 ألفا، وتعافى أكثر من 950 ألفا.

 

اضافة اعلان كورونا

النقاش (0)