سياسة دولية

هاو روسي يرصد اتصالا من القمر الصناعي الإيراني

أعلن الحرس الثوري الإيراني عن إطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء بنجاح- الأناضول
أعلن الحرس الثوري الإيراني عن إطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء بنجاح- الأناضول

نقلت وكالة "نوفوستي"، عن هاوي اتصالات لاسلكية روسي، أنه رصد اتصالا من أول قمر صناعي عسكري أطلقته إيران مؤخرا.

 

وفي حديث للوكالة الروسية، أكد ديمتري باشكوف، أن الاتصال الذي رصده أتاح له تحليل البيانات، عن وضع أنظمة القمر الصناعي الإيراني "نورا".


ولفت إلى أن القمر يرسل اتصالاته بتردد 400 ميغاهيرتز مع الإبدال بإزاحة التردد (FSK)، موضحا أنه يشبه في ذلك النماذج المصنوعة في الصين وأوروبا.

وأوضح، أن مثل هذه الأجهزة تستخدم في كثير من الأقمار الصناعية التجارية الصغيرة، بما فيها الأقمار من نوع "كوبسات".

وخلص باشكوف، بناء على علامة القمر التي ظهرت في فيديو إطلاقه، إلى أن ذلك ليس سوى "كوبسات" بسيط من حجم 6U، ما يعني أن حجمه 10/20/30 سم.

 

اقرأ أيضا: ترامب يعلق على إطلاق إيران قمرا صناعيا.. ويهدد زوارقها مجددا

وأشار إلى أن الاتصال من القمر ليس مستقرا، ما يعني على الأرجح أنه لا يزال يدور، ولن يبدأ بالعمل ما لم يتم وقف دورانه، وبعد ذلك سيجري تسليم المعلومات منه إلى الأرض عبر قناة اتصال أسرع.

 

وقبل أيام، أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن إطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء بنجاح.


وقال بيان صادر عن الحرس الثوري، إنه تم إطلاق أول قمر صناعي عسكري إيراني "نور1" باستخدام الصاروخ الحامل "قاصد" على مرحلتين"، مشيرا إلى "استقراره في المدار على مسافة 425 كم من سطح الأرض".

وأضاف البيان أن إطلاق الصاروخ الحامل تم بنجاح من الصحراء وسط إيران، معتبرا ذلك "إنجازا كبيرا وتطورا حديثا في المجال الصاروخي الإيراني". 

التعليقات (1)
عراقي
الأحد، 26-04-2020 11:43 ص
...مختصر مفيد ...ايران ارسلت جهاز راديو صيني اشتروه من احد الباعة وارسلوه بصاروخ عسكري اخذوا اسرار صناعته من الجيش العراقي بعد السقوط في 2003 وارسلوه الى الفضائ بصاروخ اسموه الفرس - القاصد - وكان الصاروخ العراقي الذي صنعه العراق في 1988 يسمى - العابد - وكانت مهمته منذ ذلك الوقت ارسال قمر صناعي عراقي وعربي الى الفضاء لولا دخول الكويت وتدمير البرنامج التكنولوجي العراقي ليقوم باحثون وضباط شيعة عراقيون بنقل المعدات والمصانع وماتبقى منها مع الدراسات الى ايران كبادرة حسن نية وتقرب واعتذار من هؤلاء الضباط والمهندسين الشيعة العراقيين الى ايران ونذرة انفسهم لخدمة المشاريع الايرانية وتقويتها...التكنولوجيا الصاروخية التي تستعملها ايران اليوم هي تكنولوجيا عسكرية عراقية بامتياز منذ ايام الثمانينيات .