سياسة دولية

بريطانيا "قلقة بشدة" إزاء إطلاق إيران قمرا صناعيا

لندن اعتبرت أن طهران خالفت الشرعية الدولية باستخدامها تكنولوجيا الصواريخ البالستية لإطلاق القمر- الأناضول
لندن اعتبرت أن طهران خالفت الشرعية الدولية باستخدامها تكنولوجيا الصواريخ البالستية لإطلاق القمر- الأناضول

أعربت بريطانيا، الجمعة، عن "قلقها الشديد" إزاء إطلاق إيران قمرا صناعيا هذا الأسبوع، وهي خطوة أثارت تراشقا بين طهران وواشنطن خلال اليومين الماضيين.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: "التقارير عن إطلاق إيران قمرا صناعيا باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية مقلقة للغاية، ولا تتفق مع قرار مجلس الأمن رقم 2231".

وأضاف: "تطالب الأمم المتحدة إيران بالامتناع عن أي نشاط يتصل بالصواريخ الباليستية المصممة، بحيث تكون قادرة على حمل أسلحة نووية. يجب أن تلتزم إيران بذلك".

 

اقرأ أيضا: صحيفة روسية: أمريكا تستعد لشن "حرب نجوم" ضد الصين

وتابع: "لدينا مخاوف بالغة وقديمة نحن وشركاؤنا الدوليون بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، الذي يزعزع استقرار المنطقة ويمثل تهديدا للأمن الإقليمي".

 

ومساء الأربعاء، أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن بلاده "تتابع عن كثب شديد"، إطلاق إيران أول قمر صناعي لها، مجددا تهديد زوارق "الحرس الثوري" في مياه الخليج.

وكانت القوات الجوية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق رصدها إطلاق القمر الصناعي العسكري، مؤكدة نجاحه. وأشار مسؤول في البنتاغون إلى أن قيادة الفضاء الأمريكية تتعقب جسمين في مدار الأرض، أطلقا من داخل إيران أحدهما هو جسم الصاروخ والآخر قيم أنه القمر الصناعي الإيراني، لافتا إلى أن جسم الصاروخ سيبقى في المدار، لأن برنامج الفضاء الإيراني ليس متطورا لدرجة تمكنهم من إعادة الصاروخ إلى الغلاف الجوي.

التعليقات (7)
ناقد لا حاقد
السبت، 25-04-2020 03:26 ص
الشعب الايراني يموت من الحصار -ان كان هناك حقا حصار خارجي - و الفيروس يقتل في بقية الشعب الايراني و النظام الايراني يواصل انفاقه العسكري ، على الشعب الايراني الثوران ضد هذا النظام الارهابي
Moh moh
السبت، 25-04-2020 03:18 ص
شكرا
قهوجى ..
الجمعة، 24-04-2020 05:10 م
والى زمان الاستعمار الاجنبى اصبح كل شئ فى متناول اليد والاستعمار الحالى هو الحكومات.. للاسف الشعوب فى منتهى الجبن زى الشعب المصرى .. مخبر ممكن ينيم قريه باكملها..
علوان
الجمعة، 24-04-2020 04:51 م
بهايم الخليج شاطرين بس في تضييع اموال بلادهم على ترمب و القصور و اللوحات المزيفة و الانقلابات
سيرغي
الجمعة، 24-04-2020 04:16 م
القلق يقتل صاحبه عاجلا ام اجلا .والفرس لاعهد لهم وان حديثهم عن الاسلام ماهو الا ثقية وهي مبدا عقيدتهم .وتعليقي يخص الشيعة السياسيين لاغير .