سياسة دولية

بومبيو لبكين: ستحاسبون على حجب معلومات "كورونا"

أشار إلى الاطلاع على تقارير عن ظهور المرض في سوق للحياة البرية- جيتي
أشار إلى الاطلاع على تقارير عن ظهور المرض في سوق للحياة البرية- جيتي

توعّد وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، بـ"محاسبة" الصين، بسبب ما قال إنه حجب للمعلومات الكافية عن المجتمع الدولي، بشأن وباء كورونا.

وقال بومبيو: "سيأتي الوقت لتحاسب فيه الصين حيال مسؤولياتها، أنا واثق من ذلك".

وأشار في تصريحات لصحيفة بيلد الألمانية، إلى أنهم مضطرون في الوقت الراهن، للتركيز على إعادة عجلة الاقتصاد العالمي والأمريكي، مضيفاً: "إلا أنّ وقت إلقاء التهم سيأتي" في إشارة إلى الصين.

وأعرب عن أسفه الكبير لما وصفه "تكتم الصين والحزب الشيوعي الحاكم، عن الوباء في مدينة ووهان، وعدم تقاسمها مع بقية دول العالم المعلومات المتعلقة به بالسرعة الكافية".

وقال وزير الخارجية الأمريكي: من الأهمية بمكان أن نعرف كيف انتشر الفيروس ومن أين ظهر.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

 

وكشف عن الاطلاع على تقارير تبين أنّ الفيروس انتشر من سوق الحيوانات البرية في الصين. وتابع: "الاقتصاد العالمي انكفأ على نفسه، إن انغلاق اقتصادات الدول على نفسها أمر مأساوي وسيكون مكلفا جدا. علينا أن نتأكد من أنّ دولة أخرى لن تفتح الباب مستقبلا لمثل هذا الأمر".

 

هذا في الوقت الذي واصلت فيه الولايات المتحدة، تصدّر دول العالم على صعيد إصابات ووفيات فيروس كورونا، وفق البيانات الصادرة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفقا للحصيلة التي نشرتها جامعة هوبكنز، فإن الفيروس حصد حتى اليوم الثلاثاء، 23529 شخصا، في حين بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات، 587173 مصابا.

وتجاوزت حصيلة ضحايا الفيروس في نيويورك، عتبة الـ10 آلاف، وفق ما أفاد به الحاكم أندرو كومو.

واعتبر كومو أن "الأسوأ مرّ" في حال تم الاستمرار في اتباع تدابير الحجر، لكن "إذا فعلنا أمرا غبيا، فسترون هذه الأرقام ترتفع منذ الغد".
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 15-04-2020 01:22 ص
الصين هي مصدر الوباء و عليها ان تدفع ثمن الكذب و الخداع و التضليل المتعمد
بلحزت
الثلاثاء، 14-04-2020 05:28 م
عجبا لقادة اكبر دولة. اذا ربحوا تطاولوا على الدول واذا خسروا رفعوا سقف النهديد والوعيد. ولكن الصين ليست كباقي الدول.
أحمد أحمد
الثلاثاء، 14-04-2020 02:02 م
بل من رأيي أن يحاسبوا على الضرر الإقتصادي المدمر الذي حل بالعالم إن كانوا حقا هم المتسببون بهذه الكارثة و على كل دولة أن ترسل للصين فاتورة الأضرار التي لحقت بها لتقوم الصين بتعويضها

خبر عاجل