اقتصاد دولي

مفاوضات روسية أمريكية لإنعاش النفط.. واجتماع جديد لأوبك+

 نوفاك: الولايات المتحدة مستعدة لخفض إنتاجها النفطي 2-3 ملايين برميل يوميا- جيتي
نوفاك: الولايات المتحدة مستعدة لخفض إنتاجها النفطي 2-3 ملايين برميل يوميا- جيتي

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، عن مباحثات بين موسكو وواشنطن للحد من تخمة المعروض النفطي، وإيجاد حلول لاستقرار أسواق النفط.

 

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نوفاك قوله إن الولايات المتحدة مستعدة لخفض إنتاجها النفطي 2-3 ملايين برميل يوميا، وفق رويترز.


وقال نوفاك، قبيل اجتماع أوبك+، إنه تحدث إلى نظيره الأمريكي ما يصل إلى ست مرات خلال الأسبوع الماضي.

 

وأضاف أنه يأمل أن تؤدي المحادثات مع الولايات المتحدة إلى استعادة الثقة المتبادلة، مما يؤدي إلى استمرار حوار الطاقة، وفق ما ذكرت وكالات أنباء روسية.

 

وبدأت الدول المنتجة للنفط اجتماعا جديدة عبر الفيديو الأحد الساعة 16.00 ت غ، كما أكد مصدر مقرب من أوبك لفرانس برس، في ظل الأزمة المرتبطة بتداعيات فيروس كورونا المستجد.

 

وضعت أوبك+ خططا يوم الخميس لخفض الإنتاج أكثر من الخُمس أو 10 ملايين برميل يوميا لكن المكسيك استكثرت تخفيضات الإنتاج التي طُلبت منها، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق نهائي

وقالت وزارة الطاقة في أذربيجان العضو في أوبك اليوم الأحد "الاجتماع الوزاري بين أوبك وغير الأعضاء هو للمتابعة بعد اجتماع التاسع من أبريل نيسان".

وأدت الإجراءات الرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا إلى تدمير الطلب على الوقود وخفض أسعار النفط، مما أدى إلى وضع ضغوط على ميزانيات منتجي النفط وإضعاف صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة إذ أنها تتضرر بشدة من انخفاض الأسعار بسبب ارتفاع تكاليفها.

وتريد مجموعة أوبك+ من المنتجين الآخرين خارجها مثل الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج القيام بخفض إضافي بنسبة خمسة في المئة أو خمسة ملايين برميل يوميا.

وأبدت كندا والنرويج رغبتهما في خفض الإنتاج وقالت الولايات المتحدة، التي تجعل قوانينها من الصعب عليها أن تعمل مع منظمات مثل أوبك، إن إنتاجها سينخفض بشدة هذا العام نتيجة انخفاض الأسعار.

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض إجراء تخفيضات أمريكية إضافية نيابة عنه وهو عرض غير معتاد من ترامب الذي دأب على انتقاد أوبك.

وسبق أن هدد ترامب السعودية بفرض رسوم على النفط إذا لم تحل مشكلة زيادة المعروض في السوق.

وتشير التقديرات إلى أن الطلب العالمي على النفط انخفض بمقدار الثلث بعدما مكث نحو ثلاثة مليارات شخص في منازلهم بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتوقع بنكا جولدمان ساكس ويو.بي.إس الأسبوع الماضي أن خفض المعروض بنسبة 15 في المئة قد لا يكون كافيا لوقف انخفاض الأسعار وقالا إن سعر خام برنت سينخفض إلى 20 دولارا للبرميل من 32 دولارا للبرميل حاليا ومن 70 دولارا للبرميل في بداية العام.

التعليقات (1)
مسلم
الأحد، 12-04-2020 04:15 م
روسيا تتفاوض مع السيد و على العبيد السمع و الطاعة

خبر عاجل