سياسة عربية

صحة غزة لـ"عربي21": توقف فحص كورونا لنفاد مواد الفحص المخبري

وصل لقطاع غزة 2000 فحص لفيروس كورونا- جيتي
وصل لقطاع غزة 2000 فحص لفيروس كورونا- جيتي

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، من الخطورة الكبيرة الناجمة، عن توقف المختبرات التابعة لها، عن إجراء الفحص الطبي للكشف عن المصابين بفيروس كورونا، نتيجة نفاد كمية المواد الخاصة بإجراء الفحص المخبري.

وأوضح مدير عام مجمع الشفاء الطبي ورئيس لجنة الطوارئ بمدينة غزة التابعة للجنة الخاصة بوباء كورونا، الطبيب محمد أبو سلمية، أن "آخر الفحوصات أجريت مساء أمس وصباح الثلاثاء، للعينات الخاصة بفحص فيروس كورونا "كوفيد-19"، للمواطنين المقيمين في الحجر أو من هم مشكوك في إصابتهم".


ونوه في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "الفحوصات التي أجريت اليوم كانت قليلة جدا بسبب نفاد الكمية المتوفرة لدى الوزارة بغزة"، لافتا إلى أن "هناك وعودا من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بالضفة، أن يتم تزويد الوزارة بغزة بكميات جديدة من هذه الفحوصات".

وأكد أبو سلمية، أن "كمية الفحوصات التي سبق أن وصلت إلى الصحة بغزة، نفدت بشكل كامل ظهر اليوم، وعليه تم إيقاف إجراء فحص فيروس كورونا بغزة بشكل كامل".

 

اقرأ أيضا: 200 مليون دولار خسائر تداعيات كورونا والحصار على غزة

 

وعن المخاطر المترتبة على توقف إجراء هذا الفحص الضروري مع تفشي هذا الوباء في العديد من دول العالم، قال: "الخطوة تطال أكثر من جانب، الأول: لن نتمكن من تشخيص الحالات المشكوك فيها بالإصابة بكورونا".

والثاني بحسب الطبيب، أن "جميع المواطنين في مقرات الحجر بالقطاع، يتطلب إجراء فحص قبل مغادرتهم للتأكد من سلامتهم، وتوقف الفحص سيتسبب بتأخر خروجهم"، مؤكدا أنه "لا يمكن القبول بشح هذا الفحص الخاص بهذا الوباء العالمي، لا في غزة ولا في أي مكان في العالم".

ونوه أن "إجمالي عدد الفحوصات التي وصلت إلى القطاع الخاصة بـ"كوفيد-19" منذ بداية الأزمة، فقط 2000 فحص، وتم استخدامها بالكامل، في ظل زيادة حساسية الوضع".

ولفت إلى أنه "في الأيام الأولى للوباء، كنا نجري عدد فحوصات في مختبرات الوزارة من 10 إلى 20، وبعدها وصلت عدد الفحوصات في اليوم الواحد إلى أكثر من 250، مع تزايد عدد المواطنين في مقرات الحجر، خاصة وأن القطاع محاط بالعديد من المناطق الموبوءة".

 

اقرأ أيضا: السنوار: إذا حرمنا من أجهزة التنفس سنقطعه عن الإسرائيليين

 

وبين لـ"عربي21"، أنه "يصل إلى القطاع بشكل يومي أشخاص من الضفة الغربية والقدس، والأراضي المحتلة عام 1948 (إسرائيل)، والمستشفيات الإسرائيلية التي بها مرضى كورونا؛ وهذا يتطلب إجراء فحص عاجل لهم".

وحذر رئيس لجنة الطوارئ، من الخطورة الكبيرة المترتبة على توقف هذه الفحوصات، لأنها "قد تتسبب بانتشار فيروس كورونا، من طرف الذين لم يتم إجراء الفحص لهم، وخاصة من العائدين للقطاع".

وفي سياق متصل، أكدت الوزارة، أن إجمالي عدد الإصابات بكورونا وصل إلى 13 إصابة في القطاع، تعافى منها 8 فقط حتى الآن، في حين وصل عدد من خضعوا للحجر الصحي نحو 1894 مواطنا، منهم 26 في المئة حالات مرضية، موزعين على 27 مقرا للحجر في القطاع.

التعليقات (0)