اقتصاد دولي

أمريكا تحظر تصدير الكمامات بعد تفشي كورونا.. وكندا تعلق

 "3 أم": طلب الحكومة الأمريكية حظر تصدير الكمامات لديه تداعيات إنسانية جسيمة ويمكن أن تدفع دولا أخرى كي تقوم بالمثل- جيتي
"3 أم": طلب الحكومة الأمريكية حظر تصدير الكمامات لديه تداعيات إنسانية جسيمة ويمكن أن تدفع دولا أخرى كي تقوم بالمثل- جيتي

كشفت إحدى أكبر الشركات الأمريكية لتصنيع الأقنعة والكمامات أن الحكومة طلبت منها إيقاف تصدير أقنعة التنفس "أن 95"، المصنعة في الولايات المتحدة، إلى كندا وأمريكا اللاتينية.

 

وقالت شركة "3 أم"، إن طلب الحكومة لديه تداعيات إنسانية جسيمة ويمكن أن تدفع دولاً أخرى كي تقوم بالمثل.

 

وأضافت الشركة: "هناك تداعيات إنسانية جسيمة لإيقاف (تصدير) معدات التنفس إلى عاملي الرعاية الصحية في كندا وأمريكا اللاتينية، حيث نعد مزوداً هاما للكمامات".

وتابعت: "خطوة كهذه سوف تسبب على الأرجح بانتقام الدول الأخرى وقيامها بالأمر نفسه، الأمر الذي سيؤدي إلى تخفيض العدد الإجمالي في الكمامات المتاحة للولايات المتحدة".

 

وعلق رئيس وزراء كندا، جاستن بيير جيمس ترودو، على قرار الحظر الأمريكي قائلا إن إيقاف صادرات "3 أم" سيكون "خطأً".

 

وقالت السلطات الألمانية إن شحنة كمامات أمريكية من طراز FFP2، كانت مصنعة لصالح شرطة برلين، لم تصل إلى وجهتها المرجوة، وتمت مصادرتها في بانكوك.

ورجّح وزير داخلية ولاية برلين، أندرياس جيزل، أن تكون الكمامات قد حوّلت إلى الولايات المتحدة.

ويوم الخميس، استندت الولايات المتحدة إلى قانون الإنتاج الدفاعي الذي يعود إلى عصر الحرب الكورية، لتطلب من "3 أم" تقديم أقنعة أكثر.


وقال الرئيس دونالد ترامب إنه استخدم قانون الإنتاج الدفاعي "ليضرب 3 أم بقوة"، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

 

اقرأ أيضا: ترامب يتحدث عن نتائج مبشرة لأدوية تعالج كورونا

ويعود القانون إلى عام 1950 ويسمح للرئيس بإجبار الشركات على تصنيع منتجات للدفاع الوطني.

 

وقال ترامب الجمعة إنّه سيلجأ إلى تفعيل "قانون الإنتاج الدفاعي" لعام 1950، ليحثّ الشركات الأمريكية على إنتاج المزيد من اللوازم الطبيّة لتلبية الطلب المحلّي.

 

وبعد إعلان ترامب تفعيل القانون، قررت شركة "3.إم" الأمريكية زيادة إنتاج أقنعة الوجه وأجهزة التنفس في الولايات المتحدة مع منع التصدير، بسبب ضغوط تفشي فيروس كورونا.


وقال رئيس مجلس إدارة "3.إم" والمدير التنفيذي، مايك رومان، الجمعة: "إننا نحشد جميع الموارد المتاحة ونعمل على زيادة إنتاجية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وحول العالم".

وأضاف: "في سياق تعاوننا مع إدارة ترامب في نهاية الأسبوع الماضي، طلبت الإدارة زيادة عدد أجهزة التنفس التي نستوردها حاليًا من عملياتنا الخارجية إلى الولايات المتحدة".

وتابع: "في وقت سابق من هذا الأسبوع، حصلنا على موافقة من الصين لتصدير 10 ملايين قناع للوجه المصنعة بواسطة الشركة في الصين إلى الولايات المتحدة".

التعليقات (0)