سياسة عربية

الحكومة اليمنية والحوثيون يرحبان بدعوة "غوتيرش" لوقف القتال

غوتيرش دعا الأربعاء الأطراف المتقاتلة في اليمن إلى وقف فوري للأعمال العدائية- جيتي
غوتيرش دعا الأربعاء الأطراف المتقاتلة في اليمن إلى وقف فوري للأعمال العدائية- جيتي

رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران، مساء الأربعاء، بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بوقف القتال في البلاد.


وكان، أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، قد دعا في وقت سابق الأربعاء، "الأطراف المتقاتلة في اليمن إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وبذل قصارى جهدهم لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا".


وقال في بيان صادر عنه، إن "القتال الدائر حاليًا في منطقتي الجوف ومأرب يهدد بالتسبب في زيادة حدة المعاناة الإنسانية".


كما حث غوتيريش الأطراف إلى العمل مع مبعوثه الخاص من أجل التوصل لخفض التصعيد على مستوى البلاد، وتحقيق تقدم في الإجراءات الاقتصادية والإنسانية التي من شأنها التخفيف من معاناة الشعب اليمني.


وشدد على أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل شامل ومستدام للصراع في البلاد".

 

من جهتها، عبرت الحكومة اليمنية، عن ترحيبها بدعوة أمين عام الأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وخفض التصعيد على مستوى البلد بشكل كامل.


وقالت في بيان نشره الموقع الرسمي لرئاسة الحكومة عبر تويتر، إنها ترحب بدعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيت لاستعادة الهدوء ومواجهة التصعيد العسكري.

 

اقرأ أيضا: مسؤول غربي: الرياض تريد إنهاء حرب اليمن لكنها في مأزق

وأشار البيان إلى أن الحكومة ستتعامل بكل إيجابية مع الجهود الأممية الرامية لاستعادة الدولة وإيقاف نزيف الدم اليمني، مؤكدة أن الوضع في اليمن سياسيا واقتصاديا وصحيا يستلزم إيقاف كافة أشكال التصعيد والوقوف ضمن الجهد العالمي والإنساني للحفاظ على حياة المواطنين والتعامل بمسؤولية مع هذا الوباء.


من جانبه، رحبت جماعة الحوثي على لسان، رئيس المجلس السياسي التابع لها، مهدي المشاط، بدعوات الامين العام للمنظمة الدولية ومبعوثها الخاص، غريفيث، لإنهاء الحرب في البلاد.

 

وقال في كلمة له، بمناسبة "الذكرى السنوية للصمود"، نقلتها وسائل إعلام تابعة للجماعة مساء اليوم: "مستعدون للانفتاح على كل الجهود والمبادرات في إطار تهدئة شاملة وحقيقية يلمس أثرها الناس".


وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن قتالا عنيفا بين القوات الحكومية التي يدعمها منذ مارس/ آذار 2015، تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، والمسيطرة على محافظات عديدة بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (0)