سياسة دولية

بلومبيرغ: اختفاء مسؤول صحي عارض ترامب من مؤتمراته الصحفية

د. فوسي يتحدث في أحد مؤتمرات الرئيس ترامب حول فيروس كورونا قبل أن يغيب لاحقا عنها- جيتي
د. فوسي يتحدث في أحد مؤتمرات الرئيس ترامب حول فيروس كورونا قبل أن يغيب لاحقا عنها- جيتي

لاحظت وسائل إعلام أمريكية غياب خبير الأمراض المعدية، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فوسي، عن فعاليات البيت الأبيض لمدة ثلاثة أيام، بعد إدلائه بتصريحات تناقض تصريحات الرئيس دونالد ترامب.

وشارك  الدكتور فوسي الذي يوصف بالمتحدث الرسمي الأكثر مصداقية في الولايات المتحدة عن تفشي فيروس كورونا، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، يوم الجمعة الفائت، حيث ضبطته كاميرات التلفزيون وهو يضع يديه على وجهه، فيما بدا كأنه استهزاء بتصريحات ترامب.

ويوم الأحد، أجرى فوسي مقابلة مع مجلة "ساينس"، اتفق فيها مع الآراء التي تقول إن ترامب يدلي بتصريحات كاذبة حول تفشي المرض. ومنذ ذلك الحين، لم يظهر فوسي في مؤتمرات ترامب التي يعقدها من أجل الحديث عن فيروس كورونا، وهو الذي كان يظهر دائما خلف الرئيس.

وقال موقع "بلومبيرغ" الأمريكي إنه كان من المفترض أن يظهر فوسي في برنامج فوكس نيوز لشون هانيتي مساء أمس الاثنين، لكن اللقاء لم يبث على الهواء.

لكن فوسي، في مقابلة اليوم الثلاثاء مع WMAL، اعترض على فكرة أنه كان على خلاف مع ترامب. وقال: "لقد استمع الرئيس إلى ما قلته وما قاله الآخرون في فريق العمل". "عندما قدمت توصيات، أخذها. لم يسبق لي أن واجهني أو تجاوزته. إن فكرة تأليب أحدهما على الآخر ليست مفيدة. أتمنى أن يتوقف ذلك، وسننظر إلى الأمام في التحدي الذي يتعين علينا أن نتكاتف من أجل تجاوزه".

 

اقرأ أيضا: ترامب يطلب استخدام هذين الدواءين.. ماذا يقول خبراء كورونا؟

لكن غياب فوسي أثار تكهنات بأن ترامب قد أبعد الطبيب الصريح، وفق "بلومبيرغ".

وأعاد ترامب، يوم الثلاثاء، نشر صورة فوسي وهو يغطي وجهه، تم حذفها لاحقا.


لكن صحيفة "نيويورك تايمز" قالت، الاثنين، إن ترامب وبعض مستشاريه قد نفد صبرهم مع فوسي الذي اختلف بشكل ملحوظ مع ترويج ترامب لعقار الملاريا، هيدروكسي كلوروكين، كعلاج للفيروس التاجي. حيث لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء كعلاج للفيروس. وقال فوسي حينها إنه لا يوجد سوى دليل "قصصي" على أنه فعال.

الأمر الآخر الذي يبدو أنه جلب النقمة على فوسي هو آراؤه بشأن غياب كل من العلاجات الفعالة للفيروس والاختبارات واسعة النطاق للعدوى، ويرى أن القيود الطويلة والمؤلمة اقتصاديا على الحياة اليومية يمكن أن تبطئ تفشي الفيروس.

واليوم، أبدى ترامب نفاد صبره من هذه الإجراءات في الأيام الأخيرة، قائلا إنه يريد إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي بحلول عيد الفصح.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، الثلاثاء، إنها ستكون قلقة إذا تم تجاهل نصيحة فوسي. مضيفة أن الدكتور فوسي هو راعي الحقيقة.

 

وتساءلت شبكة (سي إن إن) كذلك عن سر غياب فوسي.

 

 

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 25-03-2020 10:45 ص
علي ترامب ان يرسل فوسي الي كلبه السيسي و انتم تعرفون الباقي .