سياسة عربية

مصر تقرر حظرا للتجول لمدة أسبوعين لمواجهة كورونا

قالت السلطات المصرية إنها ستطبق العقوبات الموجودة في قانون الطوارئ لمن يخالف القرارات- جيتي
قالت السلطات المصرية إنها ستطبق العقوبات الموجودة في قانون الطوارئ لمن يخالف القرارات- جيتي

قررت السلطات المصرية الثلاثاء، حظر التجول بدءا من الأربعاء، من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، لمدة أسبوعين، وذلك لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.


وأصدر رئيس الحكومة المصرية قرارات عاجلة لمواجهة كورونا، تمثلت في حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة، اعتبارا من السابعة مساء حتى السادسة صباحا لمدة أسبوعين، إلى جانب إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص في هذا الوقت.


وأشار بيان الحكومة المصرية إلى أنه "ستغلق ابتداء من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة صباحا كافة المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع والمراكز التجارية والمولات، مع إغلاق كامل يومي الجمعة والسبت"، منوها إلى أن القرار لا يسري على المخابز والصيدليات.


وأكد البيان أنه تقرر تعليق جميع المقاهي والملاهي والنوادي الليلية، وأي محال تماثلها أو تقدم أنشطة ترفيهية، وإغلاقها بشكل كامل طوال المدة، إلى جانب إغلاق جميع المطاعم، واقتصار العمل بها على توصيل الطلبات للمنازل فقط.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع وفيات وإصابات كورونا عربيا.. وتوسيع دائرة الإغلاقات


وأشار إلى أنها ستغلق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات للمواطنين "الشهر العقاري، والمرور"، وأيضا سيتم تعليق كافة الخدمات طوال هذه المدة، باستثناء الصحة للحصول على قيد المواليد والوفيات.


وينص القرار أيضا على إغلاق جميع النوادي الرياضية ومراكز الشباب والصالات الرياضية، إضافة إلى تعليق الدراسة لمدة 15 يوما أخرى في المدارس والجامعات، مؤكدا أنه يستمر العمل الخاص بمجلس الوزراء بتخفيض حجم العاملين بالمصالح الحكومية 15 يوم إضافية، بعد انتهاء مدة القرار الماضي.


واستثنى القرار المستشفيات والعاملين بها، مشددا على أنه سيتم تطبيق العقوبات الموجودة في قانون الطوارئ لمن يخالف القرارات، وتتمثل بغرامات تبدأ من 4 آلاف جنيه، وتنتهي بالحبس.


ولفت البيان إلى أن الداخلية ستتعامل بحزم وقوة مع من يخالف القرارات والإجراءات، لأنه يضر أسرته ومصر بأكملها.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)