اقتصاد دولي

الليرة التركية تواصل الهبوط.. فقدت 10 بالمئة في 3 أشهر

سجلت الليرة التركية 6.5985 مقابل الدولار متجهة نحو سادس هبوط في آخر ثماني جلسات- جيتي
سجلت الليرة التركية 6.5985 مقابل الدولار متجهة نحو سادس هبوط في آخر ثماني جلسات- جيتي

واصلت الليرة التركية هبوطها، مع تنامي المخاوف بشأن أثر فيروس كورونا الاقتصادي، وسجلت خلال تداولات الإثنين أدنى مستوى لها منذ أيلول/سبتمبر 2018.

 

ونزلت العملة التركية 0.8 بالمئة، وبلغت، عند الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش، 6.5985 مقابل الدولار، منخفضة من 6.5480 يوم الجمعة، ومتجهة لسادس هبوط في آخر ثماني جلسات.

 

وفقدت الليرة حوالي عشرة بالمئة منذ بداية العام، وهو ما يتماشى مع خسائر 2019 الذي اتسم بالتقلب.

 

ومن المنتظر أن تمهد زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل البلاد لتباطؤ اقتصادي حاد قد يصيب السياحة والصناعات التحويلية وقطاع الخدمات الضخم.

 

اقرأ أيضا: هبوط حاد لليرة التركية أمام العملات الأجنبية

وقال متعامل في سوق العملات "النزوح العالمي من المخاطر والاتجاه صوب الدولار قوي للغاية بسبب فيروس كورونا. نحن أيضا لا يمكننا تحديد متى ينتهي ذلك،" مشيرا إلى تكبد بعض عملات الأسواق الناشئة الأخرى مثلي خسائر الليرة.

 

دفعت أزمة عملة بلغت أوجها في أغسطس /آب 2018 الاقتصاد التركي للركود، لكنه تعافى بقوة في الجزء الأخير من العام الماضي. وفقدت الليرة في المجمل 36 بالمئة من قيمتها في العامين الأخيرين.

بلغ عدد الوفيات في تركيا جراء فيروس كورونا 30 حالة حتى أمس الأحد، مع تأكد 1236 إصابة. وأوقفت تركيا الرحلات الجوية إلى نحو 70 بلدا وأغلقت مدارس ومقاه وحانات وعلقت صلاة الجماعة وأرجأت مباريات ومناسبات رياضية.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)

خبر عاجل