سياسة تركية

صويلو: قد نلجأ لحظر تجوال كامل بتركيا لمكافحة كورونا

اتخذت تركيا قرارات عدة لمكافحة فيروس كورونا- تويتر
اتخذت تركيا قرارات عدة لمكافحة فيروس كورونا- تويتر

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن بلاده قد تلجأ إلى خيار حظر التجول على المواطنين، إذا لم يتم التغلب على فيروس كورونا الذي يواصل انتشاره في أغلب دول العالم.

جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة "حرييت"، مع صويلو، الذي أشار إلى أن المواطنين الأتراك الذين يتجاوز عمرهم الـ65 عاما، قد امتثلوا لقرار حظر التجوال عليهم بشكل كبير.

وأضاف في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أنه منذ اليوم الأول، تتعامل الشرطة وقوات الدرك مع المواطنين الذين لم يمتثلوا للقرار، من خلال شرحهم لهم أهمية البقاء بمنازلهم، والطلب منهم العودة.

ولفت إلى أن الحكومة، إلى جانب اتخاذ قرار منع التجوال لكبار السن، فإنها أطلقت حملة "وفاء للتضامن الاجتماعي" معهم.

وأضاف: "ذهبنا إلى آلاف المنازل، وتعاملنا مع احتياجات المواطنين تماشيا مع الإشعارات التي وصلت إلى خط الدعم الاجتماعي الخاص الذي أطلقناه".

 

اقرأ أيضا: 9 وفيات جديدة بكورونا في تركيا والإصابات تتزايد

ولفت إلى أن "أطباء العائلة"، سيقومون بالمتابعة مع كبار السن، والذين يعانون من أمراض مزمنة، بدءا من اليوم الاثنين.

وأشار إلى أن المواطنين يمتثلون لحزمة القرارات التي تم اتخاذها، ويوم الجمعة الماضي، أغلق أكثر من 165 ألف مركز تجاري أبوابه امتثالا للقرارات، وبعد ذلك اتخذ قرارا بشأن صالونات الحلاقة ومصففي الشعر والمطاعم.

وتابع: "سوف نعلن لمواطنينا بشكل يومي، بالتأكيد عن البقاء في المنازل عن طريق سيارات الشرطة والدرك، ومكبرات الصوت في المساجد، والمركبات الخاصة بالحكومة والبلديات، وسنزيد من نداءاتنا لهم".

ونوه الوزير التركي، إلى أنه على الرغم من الدعوات للمواطنين بالبقاء في المنازل، يلاحظ أن الكثيرين لم يلتزموا بذلك، لاسيما في إسطنبول.

وفي رد على تساؤل بشأن إمكانية فرض حظر التجول الإجباري بالبلاد، قال صويلو: "نحن نتابع ذلك، ونتابع نتائج الخطوات التي اتخذناها حتى الآن".

وتابع: "منذ البداية عملنا على الحد من التنقل، وأكدنا على التباعد الاجتماعي".

وأوضح أن الخطوات المتخذة في تركيا، تأتي في ضوء القرارات الذي تتخذها اللجنة العلمية المشكّلة.

 

اقرأ أيضا: أرقام مثيرة للمسؤولين الأتراك المسنين بعد الحظر (إنفوغرافيك)

وأكد أن قرار حظر التجوال، تحت التقييم لدى اللجنة العلمية التي تواصل اجتماعاتها.

وأضاف: "أنا لا أقول إن هناك حظرا للتجوال أم لا، فقط يمكن القول إن عملية التقييم مستمرة، وإذا لم ننجح في تنفيذ العزلة الاجتماعية، ولم نستطع التغلب على انتشار الفيروس، فإنه سيكون مدرجا على جدول أعمالنا".

وتابع: "الكلمة الأخيرة ترجع للمواطنين في مدى امتثالهم للقرارات المتخذة للحد من التواصل الاجتماعي، ومن سيحدد فرض التجوال الإجباري من عدمه هو المواطن التركي".

 

في سياق متصل، قال وزير الشباب والرياضة التركي محمد محرم قصاب أوغلو، الإثنين، إن بلاده فرضت الحجر الصحي في الآونة الأخيرة، على 11 ألفا و269 مواطنا في 36 سكنا طلابيا، بعد عودتهم من خارج البلاد. 

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا


 
التعليقات (0)