اقتصاد دولي

الأسهم الأمريكية تهبط لمستويات تاريخية بعد تصريحات ترامب

ترامب: البلاد تواجه "عدوا غير مرئي" وهو "معد للغاية".. و"داو جونز"يسجل أكبر خسائر يومية منذ 33 عاما- جيتي
ترامب: البلاد تواجه "عدوا غير مرئي" وهو "معد للغاية".. و"داو جونز"يسجل أكبر خسائر يومية منذ 33 عاما- جيتي

هبطت الأسهم الأمريكية لمستويات تاريخية بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن المتحدة ربما تكون قادرة على التخلص من أزمة فيروس كورونا بعد نحو 6 أشهر.

 

وقال ترامب من البيت الأبيض إن البلاد تواجه "عدوا غير مرئي" وهو "معد للغاية"، مطالبا الأمريكيين بأن يتجنبوا التجمعات التي تتضمن أكثر من عشرة أشخاص، وعدم الذهاب إلى الحانات، والمطاعم، وقاعات الطعام، والنوادي الرياضية، والحشود.

 

وأكد الرئيس الأمريكي أن الطوارئ الوطنية، المفروضة، لمواجهة تفشي فيروس كورونا يمكن أن تستمر حتى نهاية الصيف أو لفترة أطول.

 

وتهاوت مؤشرات الأسهم الأمريكية بأكثر من 12 بالمائة في ختام تعاملات الاثنين، ليفقد "داو جونز" 3000 نقطة رغم قرار خفض الفائدة الأمريكية لمستوى الصفر.

وعمق مؤشر "داو جونز" خسائره ليسجل أكبر هبوط يومي من حيث النسبة المئوية منذ 1987، وتراجع "ناسداك" بأكبر وتيرة انخفاض يومي في تاريخه في نهاية الجلسة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان مؤشر "ستاندرد أند بورز" قد تراجع بنسبة 8 بالمائة بعد دقائق من بداية جلسة الاثنين، ما تسبب في إيقاف التداولات لمدة 15 دقيقة وعودته لاحقاً بخسائر تتجاوز الـ12 بالمائة.

 

اقرأ أيضا: وقف التداول بالبورصة الأمريكية للمرة الثالثة بعد خسائر فادحة

وجاء أداء الأسهم الأمريكية رغم قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي أمس خفض معدلات الفائدة في اجتماع طارئ إلى نسبة تتراوح بين صفر و0.25 بالمائة وهو أدنى مستوى منذ 2015، في محاولة لاحتواء تأثيرات "كوفيد-19" على اقتصاد البلاد.

وأطلق البنك المركزي الأمريكي برنامجا ضخما للتيسير الكمي بقيمة 700 مليار دولار.

ورغم قرارات المركزي الأمريكي التيسيرية، فإنه لايزال القلق يسيطر على المستثمرين جراء تفشي فيروس كورونا بشكل ملحوظ، وأثره على الاقتصاد الأمريكي والعالمي.

وعند إغلاق الجلسة، انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 12.9 بالمائة مسجلا 20188.5 نقطة وهو ما يعادل فقدان 2997.1 نقطة.

وهبط "ستاندرد أند بورز" بنحو 11.9 بالمائة ليسجل 2386 نقطة، وشهد "ناسداك" انخفاضا بنسبة 12.3 بالمائة مسجلاً 6904.5 نقطة.

 

وسجلت الولايات المتحدة حتى الآن 4100 إصابة بالفيروس و71 حالة وفاة.

وهناك أكثر من 174000 حالة إصابة مؤكدة حول العالم وأكثر من 6700 حالة وفاة، بحسب إحصاء من جامعة جونز هوبكنز.

 

التعليقات (0)