طب وصحة

لبنان يعلن الطوارئ.. و 65 إصابة جديدة بكورونا في قطر

مواطنون قطريون عائدون من الخارج خلال توجيههم للحجر الصحي- جيتي
مواطنون قطريون عائدون من الخارج خلال توجيههم للحجر الصحي- جيتي

واصلت الدول العربية، تسجيل أعداد جديدة للإصابات بفيروس كورونا، وسط إعلانها عن تدابير جديدة مشددة، من أجل محاصرة انتشاره.

لبنان


وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، الأحد، التعبئة العامة وحالة الطوارىء الصحية، لمواجهة فيروس "كورونا".

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، تسجيل 6 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين إلى 99.

من جانبه قال أضاف عون: "لن أتهاون مطلقًا في سبيل تأمين الحماية اللازمة لأيّ مواطن من هذا الوباء والعلاج اللازم لأي مصاب به".

وشدد على أن "الوقت ليس لتسجيل النقاط وتبادل الاتهامات (بين الخصوم السياسيين) أو الاستثمار السياسي".

 

ودعت السلطات اللبنانية إلى وجوب التزام المواطنين منازلهم، طيلة الأسبوعين المقبلين.

 

كما قررت السلطات إغلاق مطار رفيق الحريري الدولي، مدة أسبوعين، اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.

الأردن

وأعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر ارتفاع حصيلة الإصابات بكورونا في الأردن إلى 10. بعد الحديث صباح اليوم، عن اكتشاف 6 إصابات جديدة.

ووفقا لجابر فإن الإصابة السابعة تعود لسيدة عراقية، عادت من بريطانيا الى الاردن قبل يومين ، مشيرا إلى أنه جرى عزلها في قسم الحجر الحصي المعد لذلك بإحد مستشفيات العاصمة الأردنية.

 

ولفت إلى 3 إصابات أخرى لأردنيين اثنين، وشخص آخر قادم من العراق، أثبتت الفحوصات إصابتهم بالفيروس.

قطر

وأعلنت الجهات الصحية في قطر تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مساء اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن الحصيلة الإجمالية للإصابات في عموم قطر بلغت 401 حالة.

 

وقالت اللجنة العليا لإدارة الأزمات، في بيان، إنه تقرر إيقاف جميع الرحلات القادمة إلى الدوحة، ابتداءً من مساء الأربعاء المقبل، ولمدة 14 يومًا قابلة للتجديد، مع استثناء رحلات الشحن الجوي والترانزيت، واستقبال أي من المواطنين القطريين القادمين من أي وجهة في العالم، مع تطبيق الحجر الصحي عليهم لمدة 14 يومًا.

كما تقرر إيقاف جميع وسائل المواصلات العامة، ويشمل ذلك المترو والحافلات، بداية من مساء الأحد.

وتقرر أيضًا السماح بالعمل عن بعد لكل من الموظفين فوق 55 عامًا، والنساء الحوامل، ومن يعانون من أمراض مزمنة، مثل السكري، أمراض القلب، الكلى والضغط، وفق البيان.

وكذلك تقرر أن يباشر جميع الطلبة في المدارس الحكومية الدراسة عن بعد، اعتبارًا من 22 مارس/ آذار الجاري، أما بالنسبة للطلبة في المدارس الخاصة والجامعات، فيبدؤون الدراسة عن بعد وفقًا للتقويم الدراسي وأنظمة التقييم المعتمدة لديهم.

كما وجه أمير قطر بدعم وتقديم محفزات مالية واقتصادية بمبلغ 75 مليار ريال قطري للقطاع الخاص، بحسب البيان.

 

اطلعنا اليوم على عمل اللجنة المعنية بمنع انتشار فيروس كورونا. الأمور تسير بشكل جيد والجهات تقوم بواجبها على أكمل وجه. سوف تكون هناك تدابير إضافية للسيطرة على الوباء. خطتنا تهدف لحصار الفيروس بأقل إرباك. هي مسؤولية جماعية تتطلب التزام وتعاون الجميع دون استثناء ودون إبطاء. pic.twitter.com/Xz8wCot1d9

 

 

السعودية

 

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع الحصيلة الإجمالية حتى الآن إلى 118 إصابة.

 

وقررت السلطات السعودية، الأحد، اتخاذ تدابير جديدة لمواجهة فيروس كورونا الذي تسلل للبلاد، تشمل إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية مع استثناءات، حسب إعلام رسمي.

وأفادت قناة الإخبارية السعودية، أن أمانة المنطقة الشرقية وجهت بإغلاق الأسواق الشعبية والأنشطة الترفيهية في المجمعات.

وأوضحت أن أمانتي جدة والعاصمة الرياض قررتا إغلاق المجمعات التجارية والمولات باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدليات.

وقررت العاصمة أيضا منع المأكولات والمشروبات داخل المطاعم والمقاهي المفتوحة أو المغلقة، واقتصار تقديم خدمات المطاعم والمقاهي على طلبات السيارات والتوصيل، ومنع التجمعات في الأماكن العامة "المفتوحة والمغلقة" بما فيها الحدائق.

عُمان

 

قررت سلطنة عُمان وقف دخول غير العمانيين إلى أراضي السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


واتخذت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية مواجهة انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، برئاسة حمود بن فيصل البوسعيدي، وزير الداخلية، 5 قرارات، مساء اليوم الأحد، بحسب وكالة الأنباء العمانية.


وقررت اللجنة تطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين إلى السلطنة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما في ذلك العمانيين، وإغلاق الحدائق العامة والمتنزهات، وكذلك إيقاف إقامة صلاة الجمعة.


وشملت القرارات وقف التجمعات الاجتماعية مثل مناسبات الأعراس والعزاء، على أن يتم تطبيق هذه القرارات اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 17 من آذار/ مارس 2020.


وبلغ إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19"، في سلطنة عمان حتى الآن، 22 شخصًا.

 

المغرب

 

وقرر المغرب الأحد تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية حتى إشعار آخر بسبب فيروس كورونا، الذي ارتفعت حصيلة المصابين به إلى 28 شخصا في اليومين الأخيرين.


وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية إن هذا القرار "يندرج في إطار الإجراءات الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا".
وصدر هذ القرار بعد دقائق بعد إعلان وزارة الصحة تسجيل 10 إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع العدد إلى 28 مصابا.


وأوضحت الوزارة أن الحالات العشر الجديدة لأشخاص وافدين من اسبانيا وفرنسا وإيطاليا والنمسا.
وارتفعت وتيرة الإصابات المسجلة بالفيروس في المغرب خلال اليومين الأخيرين بحيث سجلت 10 حالات السبت بينها واحدة طاولت وزير التجهيز والنقل عبد القادر أعمارة إثر عودته من جولة في بلدان أوروبية.

 

السودان

من جانبها أعلنت السودان تعليق العمل بالمحاكم بصورة جزئية، لمدة أسبوعين، في إطارات الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

واستقبلت السلطات السودانية، باخرة ركاب على متنها سودانيون، كانوا في طريقهم إلى السعودية، بعد رفض السلطات هناك إدخالهم، وأعادتهم لبلادهم.

كما أعلنت الخارجية السودانية، في بيان، إيقاف المعاملات الخاصة بتوثيق المستندات والشهادات، بداية من الثلاثاء وحتى إشعار آخر، مع النظر في أوضاع أصحاب الحالات الطارئة.

والجمعة، أعلنت السلطات، اكتشاف أول إصابة بالفيروس، ووفاة صاحبها. وقرر السودان، السبت، إغلاق جميع المؤسسات التعليمية لمدة شهر، ومنع التجمعات العامة.

والخميس، أعلن السودان، إغلاق المعابر الحدودية مع جارته الشمالية مصر، ومنع دخول مواطني 8 دول، بينها مصر.

العراق

وفي العراق، أعلن محافظ بغداد، محمد العطا، تعطيل الدوام الرسمي في مؤسسات المحافظة كافة عدا الصحية والأمنية، داعيا المدنيين إلى البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

وقال العطا، في مؤتمر صحفي، إنه "بعد اجتماع خلية الأزمة تقرر منح جميع الموظفين في المؤسسات التابعة لمحافظة بغداد إجازة لمدة 3 أيام، كإجراء وقائي لمواجهة  كورونا".

من جهتها، أعلنت خلية الأزمة في محافظة كركوك فرض حظر شامل للتجوال.

وقالت الخلية، في بيان، إنه "تقرر فرض حظر تجوال بالمحافظة ابتداءً من مساء الأحد حتى الثلاثاء المقبل، كإجراء وقائي للسيطرة على كورونا".

 

الإمارات 

وسجلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

 

وقالت وزارة الصحة الإماراتية في بيان صحافي اليوم الأحد، إن الحالات المسجلة تم التعرف عليها من خلال فحص المخالطين القادمين من خارج الدولة لإصابات أعلن عنها مسبقا وكانوا جميعهم في الحجر الصحي وبعض الحالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج.


وكشفت، أن الحالات الجديدة تعود لجنسيات مختلفة شملت، جنوب أفريقيا وأستراليا والصين والفلبين ولبنان وبريطانيا وإيطاليا وإيران والإمارات وثلاثة أشخاص من الهند، مشيرة الى أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة.


يذكر، أن دولة الإمارات سجلت 98 حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد تماثل منها للشفاء 23 حالة.

اليمن

وفي اليمن، أعلنت جماعة الحوثي، الأحد، تعليق التعليم الأساسي والجامعي لمدة شهر في المناطق الخاضعة لسيطرتها، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا الذي لم يصل إلى مناطق سيطرتهم بعد.

وقال حسين حازب، وزير التعليم في حكومة الحوثيين في بيان، إنه قرر تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية، اعتبارا من الإثنين، ضمن إجراءات مواجهة كورونا.

كما أعلنت تعليق جميع رحلات الأمم المتحدة القادمة إلى مطار صنعاء، لمدة أسبوعين، ضمن الإجراءت الاحترازية من كورونا.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت السبت تعليق الرحلات الجوية في كافة المطارات وإغلاق المنافذ البرية لغاية أسبوعين، مع تعليق مؤقت للعملية التعليمية لمدة أسبوع، لمواجهة كورونا.

موريتانيا

وفي موريتانيا، أعلنت وزارة الثقافة، الأحد، إلغاء كافة التراخيص الممنوحة سابقا للنشاطات الثقافية والفنية، وتأجيل المهرجانات والنشاطات الثقافية والفنية إلى إشعار جديد.

والجمعة، أعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل أول إصابة بـ"كورونا" في البلاد، وهي لأجنبي من جنسية أسترالية وصل البلاد قادما من إسبانيا.

وحتى الأحد، أصاب "كورونا" نحو 158 ألفا في 155 دولة وإقليما، توفي منهم قرابة 5 آلاف و850، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

التعليقات (0)