سياسة دولية

هكذا اتبعت دول ديمقراطية خطى الصين الصارمة لمواجهة "كورونا"

زار الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى مركز انتشار الفيروس في العاشر من آذار/ مارس لإعلان انحسار الأزمة- وكالة شينخوا الرسمية
زار الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى مركز انتشار الفيروس في العاشر من آذار/ مارس لإعلان انحسار الأزمة- وكالة شينخوا الرسمية

باتت تجربة الصين، دولة الحزب الواحد، ماثلة أمام دول العالم الديمقراطي بفعل التحرك السريع والصارم لمواجهة فيروس "كورونا"، خاصة في ظل نجاحها، إلى الآن، بمحاصرة المرض بعد أن كانت بؤرة تفشيه لباقي دول العالم.

شملت إجراءات الصين وضع إقليم هوبي بأكمله، بسكانه الذين يبلغ عددهم 56 مليون شخص، تحت الحجر الصحي، وبناء مستشفى ميداني في عشرة أيام لعلاج المرضى.

واستطاعت الدولة القارية السيطرة على المرض، بينما ازدادت أعداد المصابين في سائر أرجاء العالم بنحو 13 ضعفا في غضون أسبوعين.

وعندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن كورونا أصبح وباء عالميا، دعا رئيس المنظمة تيدروس غيبريسوس "الدول لاتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة".

كانت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى مركز انتشار الفيروس في العاشر من آذار/ مارس محاولة لإعلان أن ذروة الأزمة قد انحسرت.

ووفقا للبيانات الرسمية فإن عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس في اليوم الواحد قد انخفض في الصين.

 

اقرأ أيضا: خبير صيني: هذا موعد انتهاء وباء كورونا الجديد

ويعتقد يانزهونغ هوانغ، الحاصل على زمالة الصحة الدولية في مركز العلاقات العامة في نيويورك، أنه من غير المرجح تكرار التجربة الصينية في مناطق أخرى من العالم، وفق ما نقلت "بي بي سي".

وقال هوانغ: "القليل من الدول في العالم الآن، سواء كانت ديمقراطية أو غير ذلك، يمكنها التغلغل في المجتمع بمثل هذه الكفاءة والصورة الشاملة. لا يمكن اعتبار ذلك مجاملة بأي حال من الأحوال، لأن التكلفة البشرية والاجتماعية لمدى تغلغل الدولة في المجتمع قد تكون باهظة للغاية".

وأضاف: "على الرغم من أن زعماء الدول الديمقراطية قد يكونون راغبين في تكرار التجربة الصينية، فإنهم لا يملكون السلطة والنفوذ للقيام بذلك".

هل الديكتاتورية شرط؟

لكن روبرتو بورياني، أستاذ الميكروبيولوجي وعلم الأوبئة في جامعة فيتا سالوتي سان رافييلو في ميلانو، قال: "إن الأمر لا يتطلب ديكتاتورية لمكافحة فيروس كورونا".

في أوروبا كانت إيطاليا هي الدولة التي اتخذت أشد الإجراءات ضد كورونا، حيث وضعت السلطات البلد بأسره رهن الحجر الصحي، وأغلقت جميع المتاجر، ما عدا متاجر الأغذية والصيدليات.

وحظرت إيطاليا أيضا التجمعات العامة، وأُصدرت تعليمات للسكان بالبقاء في منازلهم. وعلى الراغبين في السفر أن يكون في حوزتهم وثائق تثبت أسباب سفرهم. كما أن المدارس والجامعات لا تزال مغلقة.

أهمية سرعة التحرك


أما كبير مستشاري رئيس منظمة الصحة العالمية، بروس أيلوارد فيرى أن "ردود فعل الدول لا يتم قياسها فقط بما إذا كانت ردودا ديمقراطية أو سلطوية".

وقال أيلوارد، الذي ترأس مهمة تقصي الحقائق في إقليم هووبي، إن العالم لم يع حتى الآن دروس التجربة الصينية.

وقال أيلوارد لـ"بي بي سي": "ما نتعلمه من الصين أن الأمر الرئيسي هو السرعة. يمكنك السيطرة على أمراض الجهاز التنفسي، إذا تحركت بسرعة بالغة لاكتشاف الحالات وعزلها واكتشاف من تعاملوا معها عن قرب وعزلهم".

وأضاف: "يجب على الناس فهم ما نحن بصدد التعامل معه. يجب أن يدركوا مدى خطورة الأمر وأن يتمكنوا من العمل مع الحكومة لتنفيذ الإجراءات التي يتطلبها الأمر".

 

اقرأ أيضا: الصين من "رجل آسيا المريض" إلى "منقذة إيطاليا"

وقال أيلوارد إنه يثمن جهود المواطنين الصينيين لمواجهة الفيروس واحتوائه.

وقال أيلوارد: "الناس لم يخشوا الحكومة. الناس يخشون الفيروس ويخشون الإخفاق في مكافحته. لعبت الحكومة دورا رئيسا في تحديد الاتجاه، ولكنه بالتأكيد كان تحركا جمعيا من الصينيين".

 

دول أخرى

وفي تجربة أقل سلطوية، فإن كوريا الجنوبية نجحت بتسجيل انخفاض في عدد الحالات بصورة يومية، وبلغ عدد الحالات الجديدة يوم الجمعة 110 حالات، وهو أقل عدد يومي للحالات في أكثر من أسبوعين. ويبلغ عدد المرضى الذين يسمح لهم بمغادرة المستشفيات رقما أكبر من حالات الإصابة الجديدة.

 

وتجري الحكومة فحوصا لمئات الآلاف في الطرقات والشوارع وللسائقين في سياراتهم، كما تتابع الحاملين المحتملين للفيروس باستخدام الهواتف المحمولة وتكنولوجيا الأقمار الصناعية. ووصف الرئيس الكوري الجنوبي موون جيي الجهود التي تبذلها الحكومة بأنها "شن حرب" ضد الخطر الذي يتهدد الجميع.

وعن ذلك، يقول يانزهونغ هوانغ إن "الإجراءات المتبعة في كوريا الجنوبية ليس الهدف منها فقط احتواء الفيروس، لأن الحكومة تحاول احتواء التأثير السلبي لتفشي الفيروس على الاقتصاد".

وقال هوانغ إن سول "تعي تماما ضرورة موازنة المساعي الصارمة لاحتواء الفيروس مع أثر تلك المساعي على تعطيل الاقتصاد والمجتمع".

أما الولايات المتحدة، فقد تعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لانتقادات لعدم اتخاذ إجراء حاسم ضد الفيروس.

وأثار قراره إلغاء الرحلات الجوية من أغلب دول الاتحاد الأوروبي، مع عدم إلغاء الرحلات الجوية من بريطانيا، الدهشة وأدى إلى هبوط الأسواق إلى أقل معدلاتها منذ عقود.

ووجهت انتقادات لإيران لأنها لم تضع إقليم قم في الحجر الصحي رغم أنه مركز انتشار الفيروس في البلاد. فقد اكتفت السلطات بإقامة نقاط طبية وطلبت من الناس عدم التنقل والسفر.

ووضعت السعودية القطيف، التي تم الإبلاغ فيها عن أكبر عدد من حالات المرض، تحت الحجر الصحي.

وأصدرت السلطات اليابانية أمرا بإغلاق المدارس حتى إبريل/نيسان المقبل، واتُخذت إجراءات مماثلة في مناطق متعددة في الشرق الأوسط وآسيا.

ووفقا لمنظمة اليونسكو، فإن نحو 330 مليون طفل تأثروا بإغلاق المدارس في 29 دولة، إضافة إلى 60 مليون طالب جامعي.

وطلبت بريطانيا ممن سافروا مؤخرا عزل أنفسهم مدة 14 يوما ومررت تشريعا يسمح بالعزل الإجباري، ولكن مسؤولين قالوا إن الوقت لم يحن بعد لإغلاق المدارس.

التعليقات (0)

خبر عاجل