سياسة دولية

ترامب يسمح للجيش الأمريكي بالرد على هجمات "التاجي" ببغداد

ألمح إسبر إلى أن توجيه ضربات للجماعة المسلحة نفسها له الأولوية- جيتي
ألمح إسبر إلى أن توجيه ضربات للجماعة المسلحة نفسها له الأولوية- جيتي

سمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للجيش بالرد على الهجوم الصاروخي الذي استهدف معسكر التاجي شمال العاصمة العراقية بغداد، وأسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني، مساء الأربعاء.

ولم يصل وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي إلى حد إلقاء اللوم على جماعة كتائب حزب الله المدعومة من إيران أو اتهام أي جماعة مسلحة بعينها.

وفي حين لم يوجه وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك الاتهام إلى أي جماعة مسلحة عراقية بالمسؤولية عن الهجوم، إلا أنهما عبرا عن اعتقادهما أن مسلحين تدعمهم إيران نفذوا الهجوم، وقالا إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.

وقال إسبر للصحفيين في البنتاغون: "تحدثت مع الرئيس. وأعطاني السلطة لفعل ما ينبغي لنا فعله بما يتماشى مع توجيهاته".

وبسؤاله عما إذا كان أي رد أمريكي قد يتضمن ضربات داخل إيران، ألمح إسبر إلى أن توجيه ضربات للجماعة المسلحة نفسها له الأولوية.

 

اقرأ أيضا: أمريكا وبريطانيا تتوعدان المسؤولين عن قصف "التاجي" (فيديو)

وأضاف: "لكننا نركز على الجماعة، أو الجماعات، التي نعتقد أنها نفذت هذا (الهجوم) في العراق، في الوقت الحالي".

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "لم يتحدد أنها إيران"، وامتنع عن الإفصاح عما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة.

وأضاف: "سنرى ماذا سيكون الرد".

وحذرت الولايات المتحدة مرارا وعلنا من أن مقتل مواطنيها في الخارج خط أحمر سيؤدي إلى رد أمريكي.

وقال إسبر: "علينا محاسبة الجناة. لا يمكنك إطلاق النار على قواعدنا وقتل وإصابة أمريكيين والإفلات من العقاب".

وألقت الولايات المتحدة باللوم على كتائب حزب الله في هجوم في كانون الأول/ ديسمبر قتل فيه متعاقد أمريكي، وأدى إلى مواجهات متبادلة في وقت سابق من هذا العام قادت إلى اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني، وهجوم صاروخي إيراني أسفر عن إصابة أكثر من مئة جندي أمريكي في قاعدة عين الأسد.

وأسفر هجوم الأربعاء عن إصابة نحو 14 من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ومن بينهم جنود أمريكيون وبريطانيون وبولنديون وغيرهم إلى جانب متعاقدين.

 

وقال ميلي إن خمس حالات من المصابين وصفت بالطارئة مما يشير إلى إصابات خطيرة قد تتطلب الإجلاء الطبي السريع.

هوية الجاني


قال الجنرال الأمريكي البارز كينيث ماكينزي الجنرال بمشاة البحرية الأمريكية وقائد القيادة المركزية الأمريكية إن كتائب حزب الله المدعومة من إيران هي الوحيدة التي كانت معروفة بشن هجمات في السابق.

وقال في جلسة لمجلس الشيوخ: "ما زلنا نحقق في الهجوم لكنني سأشير إلى جماعة كتائب حزب الله التي تعمل بالوكالة لصالح إيران فهي الجماعة الوحيدة المعروف عنها أنها نفذت في السابق إطلاق نار غير مباشر بهذا النطاق على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق".

ويقول التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق إن 18 من صواريخ كاتيوشا عيار 107 مللي ضربت معسكر التاجي في العراق.

 

اقرأ أيضا: مقتل أمريكيين وبريطاني بقصف على معسكر في العراق (شاهد)

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن في الإجمال 30 صاروخا أطلقت من شاحنة قريبة لكن 18 منها فقط سقطت على المعسكر.

وأشار ميلي إلى أن الشاحنة تحمل أدلة على المسؤولين عن الهجوم.

وقال: "استنادا للتحليلات الجنائية لمكان انطلاق (الهجوم)، لدينا ما يدل على من أطلق النار... لدينا يقين شديد بأننا نعلم من فعل هذا".

وفي إشارة على أن التوتر بين الولايات المتحدة وإيران يمكن أن يتحول إلى صراع مفتوح، أقر مجلس النواب الأمريكي الذي يقوده الديمقراطيون تشريعا يقيد قدرة الرئيس دونالد ترامب على شن حرب على إيران.

والرئيس منخرط في تطبيق سياسة "الضغوط القصوى" على إيران بعد أن أعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي الذي تم التوصل إليه في عهد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

وكان التوتر بين واشنطن وطهران يدور في أغلبه على الأراضي العراقية في الأشهر الأخيرة.

وتقصف جماعات مسلحة مدعومة من إيران بانتظام قواعد في العراق تستضيف الجنود الأمريكيين والمنطقة المحيطة بالسفارة الأمريكية في بغداد.

 

اقرأ أيضا: قتلى بغارات ضربت الحشد الشعبي على الحدود السورية العراقية

 
التعليقات (0)

خبر عاجل