سياسة دولية

ارتفاع إصابات كورونا عالميا.. والحكومات تتخذ إجراءات عاجلة

ألغيت العديد من الفعاليات حول العالم خوفا من الوباء الجديد - جيتي
ألغيت العديد من الفعاليات حول العالم خوفا من الوباء الجديد - جيتي

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأربعاء أنّ المنظمة التابعة للأمم المتحدة باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ الذي يتفشّى حول العالم "جائحة"، لكنّه أكد أنّ هذا الوباء العالمي ما زال من الممكن "السيطرة عليه".

وبحسب المنظمة فقد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما تضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء ثلاث مرات.

وقال أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي في جنيف: "نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشّي المقلقة وخطورتها وكذلك أيضاً إزاء مستويات انعدام التحرّك المقلقة" في العالم.

وأضاف: "يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنّه جائحة... لم يسبق مطلقاً أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا".

أوروبيا، بلغ عدد المصابين بالفيروس 22,307 أشخاص توفي من بينهم 930 شخصاً، بحسب إحصاء أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات رسمية صدرت، الأربعاء.

وبلغ عدد المصابين في إيطاليا 12462 شخصاً (2313 إصابة خلال 24 ساعة)، فيما بلغ عدد الوفيات 827 وفاة، وفي إسبانيا سجّلت 2128 إصابة (506 إصابات جديدة) و47 وفاة، وفرنسا 1784 إصابة (178 جديدة) و33 وفاة، وألمانيا 1567 (428 إصابة جديدة) وثلاث وفيات، وسويسرا 642 إصابة (152إصابة جديدة) وأربع وفيات.

وفي إيطاليا وحدها، قالت وكالة الحماية المدنية في إيطاليا الأربعاء إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في البلاد قفز بواقع 196 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 827، بزيادة نسبتها 31 في المئة، هي الأكبر من حيث العدد منذ ظهور العدوى في 21 من فبراير/ شباط.

وذكرت الوكالة أن إجمالي عدد الإصابات في إيطاليا، أشد دول أوروبا تضررا، ارتفع إلى 12462 من 10149 بزيادة 22.8 في المئة. غير أن الهيئة قالت إن حوالي 600 حالة جديدة تأكدت الثلاثاء لكن لم يتم الإبلاغ عنها إلا اليوم.

 

اقرأ أيضا: منظمة الصحة تصنف فيروس "كورونا" وباء عالميا

وقال مدير الوكالة إن 1045 شخصا من إجمالي المصابين تعافوا تماما من المرض ارتفاعا مع 1004 في اليوم السابق. ويوجد حوالي 1028 في الرعاية الفائقة ارتفاعا من 877 سابقا.

وفي بريطانيا، يدور نقاش حاد بشأن ما إذا كانت أزمة وباء كورونا المستجد تستدعي تعليق أعمال البرلمان أم لا، وهو أمر تتردّد الحكومة في الإقدام عليه.

وبلغ عدد المصابين بكورونا في بريطانيا 373 شخصاً توفي منهم ستة.

وأعلنت نادين دوريس، النائبة المحافظة في مجلس العموم البريطاني والوزيرة المنتدبة لدى وزارة الصحة أنّها خضعت لفحص مخبري أكّد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وحثت إيران مواطنيها الأربعاء على البقاء في بيوتهم وتجنب الخروج لغير ضرورة وعدم نشر شائعات بشأن فيروس كورونا بعد أن ارتفع العدد الإجمالي للوفيات بسبب المرض إلى 354 شخصا في الجمهورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور للتلفزيون الرسمي: "رصدنا 958 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين في أنحاء إيران إلى تسعة آلاف حالة".

وأضاف: "فقد 63 آخرون أيضا حياتهم في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

 

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الأربعاء، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، ما يرفع عدد المصابين إلى 79.

 

وقالت الوزارة إن مصابًا واحدًا من إجمالي المصابين في حالة خطرة، و5 في حالة متوسطة، وفق قناة "كان" التلفزيونية الرسمية.


أمميا، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الأربعاء، إن نصف العاملين بالمقر الرئيسي للمنظمة الدولية بنيويورك يعملون الآن من منازلهم تحوطا من فيروس كورونا.

لكن دوجاريك، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بالمقر الرئيسي للمنظمة الدولية بنيويورك، نفى بشدة وجود أي حالة إصابة بين موظفي الأمانة العامة بالمبنى، دون توضيح أعدادهم.

 

اقرأ أيضا: الخوف من العدوى يلغي مؤتمرا حول فيروس كورونا بأمريكا

ولم يحسم دوجاريك، ما إذا كان الأمين العام أنطونيو غوتيريش، يدرس إغلاق المقر الرئيسي للأمم المتحدة بنيويورك بشكل كامل.

على جانب آخر، قالت الحكومة الهندية الأربعاء إنها ستوقف إصدار كل التأشيرات السياحية لمنع انتشار فيروس كورونا.

أضافت في بيان: "إصدار جميع التأشيرات الحالية، باستثناء الدبلوماسية والرسمية والخاصة بهيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والتوظيف وتلك المتعلقة بمشاريع، سيتوقف حتى 15 نيسان/ أبريل 2020".

من جهة أخرى، قال مركز الأزمات المعني بمكافحة فيروس كورونا في روسيا الأربعاء إن روسيا ستعلق معظم الرحلات الجوية من وإلى إيطاليا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأضاف في بيان أن روسيا ستوقف إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين الإيطاليين بهدف منع انتشار الفيروس.

وذكر البيان أن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في روسيا ارتفع إلى 28 من 20 وأن كل حالات الإصابة الجديدة في اليوم الأخير لأشخاص سافروا إلى إيطاليا في السابق.

وأعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا أنّ التخفيض الحادّ لقدراتها بسبب وباء كورونا المستجدّ سيؤدّي إلى إلغاء 23 ألف رحلة بين 29 آذار/ مارس و24 نيسان/ أبريل.

وقالت المجموعة في بيان إنه "بسبب الظروف الاستثنائية... تنشر (لوفتهانزا) اليوم خطط تخفيض الرحلات"، وأضافت أنه توجد "إلغاءات إضافية منتظرة في الأسابيع المقبلة".

وتضاف هذه الرحلات الملغاة إلى 7,100 رحلة ألغيت سابقاً وتشمل برنامج الرحلات الشتوية الممتدّ إلى 28 آذار/ مارس.

وقالت الحكومة الأرجنتينية الأربعاء إنها ألغت فعاليات رياضية دولية كانت مقررة على أرضها في آذار/ مارس للحد من انتشار فيروس كورونا. ومن بين الأحداث التي تأثرت بهذا القرار بطولة أمريكا الجنوبية للسباحة وبطولة دولية للمبارزة وبطولة مؤهلة لمسابقة الملاكمة في أولمبياد طوكيو 2020 ولقاء قاري لألعاب القوى.

التعليقات (0)