طب وصحة

6 آلاف إصابة بكورونا في كوريا الجنوبية.. ووفاتان بأستراليا

فرق من مكافحة الأوبئة ترش الطرقات بالمواد المعقمة في إيران- إرنا
فرق من مكافحة الأوبئة ترش الطرقات بالمواد المعقمة في إيران- إرنا

لا زالت جهود مكافحة فيروس كورونا في إيران تواجه صعوبات كبيرة، مع ارتفاع حصيلة الوفيات والإصابات، في الوقت الذي سجلت فيه الصين تراجعا في أعداد المصابين اليومية.

 

إيران

 

وأعلن وزير الصحة الإيراني الخميس عن 15 حالة وفاة إضافية لمصابين بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع إجمالي الوفيات في هذا البلد إلى 107 حالات، من بين 3513 إصابة. 


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور "للأسف، توفي 15 شخصاً، ما يرفع عدد الوفيات إلى 107"، مضيفاً أن 591 حالة إصابة جديدة جرى تأكيدها منذ الأربعاء. 

 

وقال وزير الصحة الإيراني سعيد نمقي الخميس، إن المدارس والجامعات ستغلق لمدة شهر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.


وقال في مؤتمر صحافي "سيتم إغلاق المدارس والجامعات الإيرانية حتى نهاية العام"، وتنتهي السنة الإيرانية في 19 آذار/مارس عندما تبدأ إجازة السنة الجديدة التي تستمر هذا العام حتى 3 نيسان/أبريل.

 

والجامعات مغلقة بالفعل منذ نحو عشرة أيام على المستوى الوطني، وكذلك المدارس في العديد من المحافظات.

 

كوريا الجنوبية

 

ارتفع العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية إلى قرابة الـ6 آلاف، وهو العدد الأكبر خارج الصين، بعد تسجيلها 145 إصابة جديدة.

وبلغت حصيلة الوفيات فيها 35 وفاة، واتخذت البلاد إجراءات صارمة، لمواجهة المرض، وقامت بالحجر على المناطق التي ينتشر فيها لتقليل الإصابات.

وحتى الآن فرضت 36 دولة حظرا شاملا على دخول الأشخاص الآتين من كوريا الجنوبية، وفقا لوزارة الخارجية في سيئول.

وألغت كوريا الجنوبية عشرات المهرجانات والحفلات والمناسبات الرياضية بسبب انتشار الفيروس، كما أنها مددت العطلات المدرسية ثلاثة أسابيع على مستوى البلاد.

واقترحت الحكومة ميزانية إضافية بقيمة 9.9 مليار دولار، الأربعاء للتصدي للفيروس، وتحسين أنظمة الوقاية من الأمراض الجرثومية.

 

الإمارات

 

من جانبها دعت وزارة الصحة الإماراتية، المواطنين والمقيمين إلى ضرورة تجنب السفر في الظروف الحالية، بسبب تفشي فيروس كورونا في عدة دول.

وقالت الصحة الإماراتية، إنه في حال السفر سيتم اتخاذ الإجراءات الوقائية عند العودة من خارج الدولة، وفق تقدير السلطات المختصة متمثلة في الفحوصات الطبية في المطار، ومن ثم الإبقاء في الحجر الصحي المنزلي لحين التأكد من سلامة المسافر.


وأشارت إلى تفعيل الفحص المخبري السريع، والإجراءات الرقابية في المنافذ الحدودية، حيث تم إجراء أكثر من 30 ألف فحص منذ ظهور الفيروس.

 

اقرأ أيضاكورونا يتسبب بإفلاس شركة طيران بريطانية


وبلغت حصيلة الإصابات حتى الآن في الإمارات 28 مصابا، وقالت السلطات إن 5 منها شفيت، في حين توجد حالتان في وضع حرج بحسب مؤشر "وورلد ميتر" لرصد انتشار الفيروس حول العالم.

الصين

وأفادت اللجنة الحكومة للصحة في الصين بارتفاع حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس، إلى 31 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشار البيان إلى أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها وصل إلى 139 إصابة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات منذ انتشار الفيروس إلى 80270 إصابة.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 كانون أول/ ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير كانون ثاني/يناير الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

أستراليا

وسجلت السلطات الصحية الأسترالية، وفاة جديدة في سيدني، لسيدة تبلغ من العمر 95 عاما، بعد إصابتها بفيروس كورونا.

وارتفعت حصيلة الوفيات بذلك في أستراليا إلى اثنتين، بعد وفاة رجل الأحد الماضي يبلغ من العمر 78 عاما. فيما أشارت السلطات إلى أن بقية المصابين، يخضعون للعلاج داخل المستشفيات وحالاتهم مستقرة.

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم الخميس إن أستراليا ستمنع وصول الأجانب من كوريا الجنوبية وستجري فحوصا مكثفة على القادمين من إيطاليا للمساعدة في احتواء انتشار كورونا.

وأضاف موريسون أن أستراليا ستمدد أيضا حظر الدخول على القادمين من الصين وإيران. وقال في مؤتمر صحفي بكانبيرا: "يقدم هذا لنا أفضل حماية ويتيح لنا إبطاء وتيرة انتقال العدوى".

نيوزيلندا

في سياق متصل ارتفع عدد الإصابات بالفيروس ذاته إلى 3 حالات في نيوزيلندا بعد تسجيل إصابة رجل أربعيني قدم حديثًا من إيران.

 

إسرائيل

 

وحظر الاحتلال الإسرائيلي سفر جنوده خارج البلاد، خشية الإصابة بفيروس كورونا.


وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث جيش الاحتلال: إن رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي قرر بدءًا من يوم غد (الجمعة) عدم السماح لجنود الجيش في الخدمة الإجبارية أو الدّائمة بالسفر لخارج البلاد، لدافع مهني أو شخصي".


وأشار إلى أن القرار اتخذ خلال تقييم للوضع ترأسه كوخافي، بعد موافقة وزير الحرب، بهدف منع تفشي كورونا في الجيش الإسرائيلي، وحفاظا على قدرات الجيش التشغيلية والحيوية".


وقالت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية إن هناك 500-600 جندي في الحجر الصحي.

 

ألمانيا واسكتلندا

 

وارتفع الخميس، عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا واسكتلندا، بعد تسجيلهما مجتمعتان 112 حالة جديدة.

وقالت كاثرين كالدرود، كبيرة المسؤولين الطبيين في اسكتلندا، في تصريحات صحفية، إن بلادها سجلت 3 إصابات جديدة بكورونا، اليوم؛ ليرتفع العدد الكلي إلى 6، حسبما نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وأضافت أن الإصابات الجديدة "جميعها على صلة بالإصابات الثلاث القديمة".

وسجلت اسكتلندا أول إصابة بكورونا خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، فيما تم الإعلان عن إصابتين أمس.

من جهته، أعلن معهد روبرت كوتش الطبي، التابع للحكومة الألمانية، الخميس، ارتفاع عدد الإصابات بكورونا إلى 349، بعد تسجيل 109 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما منحت برلين الصيدليات إذن تصنيع مطهراتها الخاصة، في محاولة لمواكبة الطلب غير المسبوق على منتجات الحماية، على خلفية انتشار فيروس كورونا.

 

تركيا

 

وفرضت السلطات التركية المراقبة 14 يومًا على طاقم طائرة تركية سافرت من مطار إسطنبول إلى سنغافورة وعلى متنها مواطن فرنسي تبيّن أنه مصاب بفيروس كورونا الجديد، وكان قادمًا من لندن.


وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في تغريدة عبر تويتر، أن المواطن الفرنسي الذي تبين أنه مصاب بالفيروس، هو مسافر ترانزيت من لندن إلى سنغافورة.


وقال إن "طائرتنا عادت بدون ركاب، وسيتم وضع الطاقم قيد المراقبة احترازيًا لمدة 14 يومًا".

 

أمريكا وإسرائيل

 

أعلنت القيادة الأمريكية الأوروبية التي يوجد مقرها في المانيا الخميس أن الولايات المتحدة وإسرائيل الغتا ما تبقى من مناوراتهما العسكرية المشتركة جونيبر كوبرا 20 بسبب تفشي فيروس كورونا


وقالت القيادة الأمريكية في بيان إن "القرار يتماشى مع المبادئ التوجيهية الأخيرة الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية بشأن فيروس كوفيد-19، وكإجراء احترازي لضمان صحة وسلامة جميع المشاركين".
ويجري تنظيم هذا التدريب المشترك بين البلدين على فترات منتظمة. 


وكان يفترض أن يتوجه 2500 عسكري أمريكي يتمركز جزء منهم في ألمانيا إلى إسرائيل للمشاركة في المناورات التي تستمر أسبوعين، بحسب قوات الاحتلال الإسرائيلي.

التعليقات (0)