سياسة عربية

كورونا يفتح الأبواب لـ 54 ألف سجين إيراني خشية انتشاره

تفشي المرض في إيران أدى إلى وفاة 77 شخصاً على الأقل- جيتي
تفشي المرض في إيران أدى إلى وفاة 77 شخصاً على الأقل- جيتي

أفرجت السلطات الإيرانية الأربعاء عن نحو 54 ألف سجين مؤقتا، وذلك منعا لانتشار فيروس كورونا في سجونها التي تغص بالنزلاء.

وقالت السلطات، إن السجناء المحكوم عليهم دون خمس سنوات مُنحوا إذناً بالخروج بعد أن أظهرت الفحوصات خلوهم من الفيروس، وأودعوا كفالة لمغادرة السجون.

وأدى تفشي المرض في إيران إلى وفاة 77 شخصاً على الأقل، في أقل من أسبوعين، بينما قالت وزارة الصحة إنها سجلت إصابة 2336 حالة حتى الآن.

وأصيب عدد من المسؤولين الإيرانيين الكبار بالفيروس، حيث أظهرت الفحوصات إصابة 23 نائباً من بين إجمالي عدد نواب مجلس الشورى.

 

وفي تطور جديد، قالت وسائل إعلام إيرانية إن وزير الصناعة والتجارة والمعادن رضا رحماني أصيب بفيروس كورونا الجديد.


وذكر موقع "عصر إيران"، الأربعاء، أن الأطباء شخصوا إصابة رحماني بفيروس كورونا، وأنه نقل من المستشفى حيث يرقد في العناية الفائقة.


وتوفي الإثنين أحد أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، وقالت وسائل إعلام حكومية إن علاقة وثيقة تربط العضو الراحل محمد مير محمدي، البالغ 71 عاماً، بالمرشد الإيراني، علي خامنئي.

اقرأ أيضا: خامنئي: لا تستر على كورونا في إيران وسنتجاوز المحنة

في وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا بات مترسّخا في إيران، وأن خطره في البلد الذي يصل تعداد سكانه إلى 82 مليون نسمة، يفوق أي بلد آخر.

وكشفت المنظمة، أن هذا التحذير يأتي نظرا لقلة التجهيزات الوقائية لعمال الرعاية الصحية، وهو ما يعقّد جهود احتواء تفشي الفيروس.

وفي تصريح للصحافيين في جنيف، قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين إن "الوضع ليس سهلا".


 
التعليقات (0)

خبر عاجل