سياسة عربية

هذه تفاصيل أول اجتماع للمليشيات الإيرانية الداعمة للأسد

مليشيات إيرانية داعمة للنظام السوري- قناة العالم
مليشيات إيرانية داعمة للنظام السوري- قناة العالم

عقد اجتماع للقوى الحليفة للنظام السوري شمال البلاد، الذي يعد الأول من نوعه، أمس الأحد، لبحث التطورات بعد الاستهداف الذي تتعرض له من القوات التركية، لا سيما مع بدء العملية التي أطلقت عليها أنقرة اسم "درع الربيع".

ومؤخرا، استهدفت القوات التركية مجموعة من مقاتلي حزب الله، والمستشارين الإيرانيين، بالإضافة إلى عدد من عناصر قوات النظام السوري، في قصف تركي.

وأعلنت المليشيات الإيرانية وحزب الله، خلال الاجتماع رسميا، مشاركتها في العمليات العسكرية التي دارت في حلب وأريافها وصولا إلى فتح الطريق الدولي حلب-دمشق (M5). 

وبحسب صحيفة "الأخبار" اللبنانية، المقربة من حزب الله، فإن البيان الصادر عن المركز الاستشاري الإيراني في سوريا، الذي أقام الاجتماع المذكور، حمل في طياته، دعوة موجّهة لتركيا للتهدئة والذهاب نحو التفاوض لخفض التصعيد. 

 

اقرأ أيضا: موقع لبناني: حزب الله طلب وساطتين بعد الضربة التركية بإدلب

وفي الوقت، ذاته حمل البيان تهديدا مبطنا للقوات التركية، وإشارة إلى نقاط المراقبة التركية المحاصرة ضمن مناطق انتشار قوات النظام السوري والقوى الحليفة، من أجل الاستجابة لوساطة إيران. 

وادعى بيان هذه المليشيات أنها ملتزمة بـ"نظرة القيادة الإيرانية لناحية احترام اتفاق "سوتشي"، وعدم التعرض للجنود الأتراك المحاصرين في نقاط المراقبة، وإصرارها على الحل السياسي بين سوريا وتركيا". 

وجاء في البيان التالي وفق ما نشرته مواقع إيرانية: "شاركنا وساندنا الجيش العربي السوري، بناء على طلب الدولة السورية في فتح طريق M5، بقوة سورية تديرها عناصر من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله".

وأضاف أن المعارضة هاجمت "بحماية ودعم الجيش التركي، نقاط التمركز للجيش السوري، فشاركنا بمنع سقوط طريق M5 مجددا".

وأورد: "منذ بداية حضور قواتنا كانت المواقع التركية في الأراضي السورية، داخل مناطق قواتنا، بموجب اتفاقيات أستانا أو خارجها، إلا أن عناصر اللجان وفصائل المقاومة لم تتعرض لهذه القوات التركية احتراما لقرار القيادة، ولا يزال هذا القرار ساري المفعول حتى الساعة".

وأضاف أنه منذ أربعة أيام أقدم المسلحون المعارضون الذين وصفهم بالإرهابيين "على تنفيذ هجوم واسع ضد نقاط تمركز الجيش السوري، فقامت قواتنا بمساندة الجيش لعدم سقوط المناطق المحررة مجددا".

 

اقرأ أيضا: "درع الربيع" التركية تتواصل ضد النظام السوري.. هذه حصيلتها

وأفاد: "أعلن الوسطاء المكلفون للجيش التركي أن المسلحين هاجموا بدعمكم مواقعنا، وأن قواتنا هي لمواجهة الإرهابيين، وأننا متواجدون مع الجيش السوري لهذه المهمة، إلا أنه وللأسف لم يأخذ الجيش التركي هذا الطلب بعين الاعتبار، واستمر بالقصف فاستشهد عدد من المجاهدين".

وقال: "إن المركز الاستشاري الإيراني، ومجاهدي جبهة المقاومة، يدعوان القوات التركية للتصرف بعقلانية لما فيه مصلحة الشعبين السوري والتركي، مذكرين الشعب التركي بأن أبناءه موجودون منذ شهر في مرمى قواتنا وكنا نستطيع الانتقام، ولكننا لم نفعل ذلك تلبية لأوامر قيادتنا، وندعوه للضغط على القيادة التركية لتصويب قراراته وحقن دماء الجنود الأتراك".

التعليقات (4)
من سدني
الإثنين، 02-03-2020 11:03 م
لابناء المتعه ومجهولي الابوه اصبح لهم شاءن كبير في ظل حكم القرامطه النصيرييه في بلاد الشام واصبحوا يهددوا ويتوعدوا اهل الدار وأصحاب الارض ويتهمونهم بانهم ارهابيين وهم يعلمون ان جل الثوار هم ابناء درعا والغوطه وابناء سراقب وادلب وهم يعلمون جيداً انه لولا خيانة عيال زايد وال سعود للثوره السوريه لكان ثوار سوريا الان في قم وطهران ولكن ابى حكام العرب الخونه الا ان يعطوا ابناء المتعه الشيعه والمجوس هذا الشعور بالتفوق وإصدار الأوامر لاهل سوريا بالسمع والطاعه لكبيرهم الخرى مناءي وان يهددوا تركيا وجيشها وما كان لهم ذالك لولا وجود الكلاب أمثال السيسي وال سعود وفراخ زايد ومن لف حولهم من الأذناب المتصهينه ولكن الحرب سجال لكم يافرس يوم ولنا اهل السنة ايام ولن ترحمكم الأجيال القادمه ومعكم كلاب العرب من الحكام الانذال.
ناقد لا حاقد
الإثنين، 02-03-2020 03:58 م
حزب الشيطان حزب ارهابي هو و الميليشيات الاخرى المساندة لبشار السفاح
ممكن تشارك بشراء المنتجات التركيه
الإثنين، 02-03-2020 01:34 م
ممكن تشارك بشراء المنتجات التركيه
مصري
الإثنين، 02-03-2020 11:45 ص
اللهم عليك بالظالمين و كل من يواليهم من الضالين المضلين .