سياسة عربية

"الإخوان" تدعو لصلاة الغائب على روح المفكر محمد عمارة

جماعة الإخوان بصدد إصدار بيان شامل عن الدكتور محمد عمارة خلال ساعات- فيسبوك
جماعة الإخوان بصدد إصدار بيان شامل عن الدكتور محمد عمارة خلال ساعات- فيسبوك

دعت جماعة الإخوان المسلمين المصرية أبناء الأمة الإسلامية في كل مكان إلى "إقامة صلاة الغائب على روح العالم الجليل الدكتور محمد عمارة، عقب صلاة الجمعة القادمة"، مشيرة إلى أن صلاة الغائب في تركيا ستكون في مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول.

 

وفي بيان لها، السبت، نعت جماعة الإخوان الدكتور محمد عمارة؛ الذي توفي مساء الجمعة في القاهرة، بعد رحلة قصيرة مع المرض، وبعد عمر مديد (89 عاما)، أوقفه على خدمة الإسلام الحنيف وقضاياه العلمية والفكرية.

وقالت: "يعد د. محمد عمارة من قادة الصحوة الإسلامية البارزين في العصر الحديث، وكان يمثل بعلمه وفكره وجهوده المتواصلة حصنا منيعا من حصون الإسلام، إذ أصدر العشرات من الكتب، وألقى المئات من المحاضرات، وخاض المناظرات، ووقف بالمرصاد - بعلمه الغزير وفكره العميق - للرد بقوة على كل الدعاوى الباطلة والأفكار المنحرفة".

وأشارت إلى أن عمارة "اشتبك مع موجات الغزو الفكري والثقافي، وكشف عن زيفها وفند دعاواها، وحقق العشرات من المراجع، عرف من خلالها بالعديد من أعلام الأمة، ورد كثيرا من الشبهات المزعومة بحق الإسلام ورجاله ودعاته".

وتابعت: "كان الدكتور محمد عمارة صاحب مبدأ وموقف لم يغيره ولم يبدله، رغم ما ناله من تضييق، فقد رفض الظلم، ووقف مع الشرعية، انتصارا لحق الشعب المصري في الحرية".

وتقدمت جماعة الإخوان المسلمين بخالص العزاء والمواساة لأسرته، وعائلته، وإلى تلامذته ومحبيه حول العالم، مضيفة: "نسأل الله أن يلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء".


وقال المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان، طلعت فهمي، السبت: "رحم الله الدكتور محمد عمارة، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

اقرأ أيضا: وفاة المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة

وأعلن خالد عمارة نجل المتوفى في منشور عبر حسابه على "فيسبوك": "توفي أبي رحمه الله بعد فترة مرض قصيرة لم تتعد الثلاثة أسابيع".

وأضاف: "توفي أبي رحمه الله في هدوء وبدون أي ألم أو معاناة، تحيط به أسرته الصغيرة ويدعو لأمي ولكل أولاده وأحفاده وأحبابه، وقال لكل واحد منهم: أحبك.. وأنا راض عنك".

وعن توقيت الجنازة أعلن عمارة أنها ستكون "السبت، بعد صلاة الظهر في مسجد الحمد بالتجمع الخامس، بجوار مجمع المحاكم، وأنه سيدفن في قريتهم "صروة" التابعة لمركز قلين في محافظة كفر الشيخ".

والمفكر الراحل من مواليد 8 كانون الأول/ ديسمبر 1931، بقرية قلين بمحافظة كفر الشيخ (شمالا).

وشغل عمارة عدة مناصب منها عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ورئيس تحرير لمجلة الأزهر، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، كما أنه كان عضوا باللجنة التأسيسية لدستور 2012.

ومن أهم مؤلفاته: الإسلام والتعددية، التفسير الماركسي للإسلام، المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية، معالم المنهج الإسلامي، الإسلام والمستقبل، قارعة سبتمبر، معارك العرب ضد الغزاة، الغارة الجديدة على الإسلام.

 

يذكر أن عمارة هو أحد كتاب صحيفة "عربي21" منذ انطلاقها.

لقراءة أرشيف الكاتب الراحل على "عربي21" من (هنا)
التعليقات (2)
ابوعمر
السبت، 29-02-2020 12:26 م
رحم الله الدكتور محمدعمـــارة...اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين.....
عبد محمود
السبت، 29-02-2020 11:44 ص
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته