صحافة تركية

مسؤول تركي: أزمة باتريوت مستمرة وبحث للبديل مع هذه الدول

بلومبيرغ كشفت عن طلب تركي من الولايات المتحدة لنشر بطاريتي "باتريوت"- جيتي
بلومبيرغ كشفت عن طلب تركي من الولايات المتحدة لنشر بطاريتي "باتريوت"- جيتي

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، أن الولايات المتحدة غير مستعدة لإرسال منظومة "الباتريوت" إلى تركيا، التي قد تلجأ إلى دول أخرى للحصول عليها، في ظل التطورات المتصاعدة في إدلب.

 

وكانت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية كشفت، الخميس الماضي، عن طلب تركي من الولايات المتحدة لنشر بطاريتي "باتريوت" للدفاع الجوي، على حدودها مع سوريا.

 

بدورها، قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بنسختها التركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن الولايات المتحدة غير مستعدة لإرسال المنظومة الأمريكية إلى تركيا.

 

ونقلت عن مصدر تركي مسؤول، أن الولايات المتحدة ليست على استعداد لإرسال باتريوت مرة أخرى كجزء من مهمة حلف شمال الأطلسي للدفاع الجوي التركي، وأن بلاده تبحث الأمر مع دول أخرى.

 

اقرأ أيضا: بلومبرغ: تركيا تطلب من أمريكا نشر "باتريوت" لردع روسيا بإدلب
 

وأشار المصدر إلى أن أنقرة تجري تقييما، ببحث المسألة مع إسبانيا أو إيطاليا، للحصول على المنظومة في هاتاي على الحدود مع سوريا.

 

وفي تقرير لصحيفة "ملييت" التركية، أشارت إلى أن مسؤولا أمريكيا أكد لإذاعة "صوت أمريكا"، وجود طلب تركي إلى بلاده بشأن نشر بطارية "الباتريوت"، لافتا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار بذلك.

 

وأشارت الصحيفة التركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أن مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية الأمريكية، أبلغ أنقرة أنه لا يمكن تحقيق تقدم حول هذه المسألة (الباتريوت)، دون التزام تركيا بعدم تفعيل المنظومة الروسية "أس400".

 

ولفتت إلى أن أنقرة تشدد على موقفها بتفعيل المنظومة الروسية "أس400" في نيسان/ أبريل المقبل.

 

ونوهت الصحيفة إلى أنه في قاعدة "أنجرليك" بأضنة التركية، يوجد بطارية باتريوت لإسبانيا، التي تراجعت عن قرار سابق لها بعدم سحب المنظومة من القاعدة على خلفية عملية "نبع السلام" التركية.

التعليقات (4)
Zin
السبت، 22-02-2020 07:48 م
يجب فهم الطلب التركي ... 1/ أمريكا تدعم تركيا (لفضيا) لتوريطها مع الروس 2/ تركيا تطلب الباتريوت ... لتوريط الأمريكان و لضمان جديتهم
مصري
السبت، 22-02-2020 04:56 م
علي تركيا البحث عن بديل اصعب و هو تطوير منظومات ذاتية الصنع لأنه غالبا فأمريكا لن تسمح لطرف ثالث بتوريد صواريخ باتوريوت لتركيا و في الغالب سيصعب ايجاد حليف جديد ضد روسيا التي يعززها ترامب في الخفاء و الله من ورائهم محيط .
احمد
السبت، 22-02-2020 01:26 م
تأكد لي غباء القياده التركيه عندما طلبت من الامريكان ارسال باتريوت .. اليسوا الامريكان انفسهم رفضوا بيعه لهم و توجه الاتراك للروس ؟ لماذا لا تغلق تركيا قاعده انجرلك بوجه الامريكان بما انهم لا يقومون بواجب الاسناد الذي يلزمه حلف الاطلسي لهم ؟ ثم كيف يغضب ترامب بوتين بدعم الاتراك و هو الذي سيساعده بالانتخابات الرئلسيه القادمه ؟
صهاينة أمريكا
السبت، 22-02-2020 12:51 م
ما فائدة الحلف الأطلسي؟؟ الصهاينة هم من يأمر في بلاد الهنود الحمر

خبر عاجل