سياسة عربية

حشود بالخرطوم للمطالبة باستكمال هياكل السلطة (شاهد)

المتظاهرون طالبوا بسرعة تعيين ولاة مدنيين وتشكيل المجلس التشريعي- الأناضول
المتظاهرون طالبوا بسرعة تعيين ولاة مدنيين وتشكيل المجلس التشريعي- الأناضول

جدد آلاف السودانيين مطالبتهم باستكمال هياكل السلطة الانتقالية، خاصة المتعلقة بتعيين ولاة مدنيين وتشكيل المجلس التشريعي، وتكوين المفوضيات المستقلة.


وتظاهر هؤلاء الثلاثاء في العاصمة الخرطوم، وحملوا الأعلام الوطنية، ولافتات تطالب باستكمال هياكل السلطة الانتقالية، كما رددوا شعارات: "سلمية .. ثوار أحرار .. حنكمل المشوار"، وقاموا بتسليم  مجلس الوزراء مذكرة تحمل مطالبهم.


وجاءت الدعوة للتظاهرات من قبل "لجان المقاومة"، لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وإكمال مشوار ثورة كانون الأول/ ديسمبر  2018، بينما أغلقت الشرطة والقوات الأمنية، أغلبية الشوارع الرئيسية خاصة المؤدية إلى القيادة العامة للجيش.


و"لجان المقاومة"، تكونت في المدن والقرى السودانية، عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة التظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزل الرئيس عمر البشير في 11 نيسان/ أبريل 2019.


وهياكل السلطة الانتقالية المنتظر استكمالها تتمثل في تعيين الولاة المدنيين، وتشكيل المجلس التشريعي، وتكوين المفوضيات المستقلة.

 

اقرأ أيضا: مظاهرة بالخرطوم تطالب باستكمال هياكل السلطة الانتقالية

وكان مقررا الإعلان عن تشكيلة المجلس التشريعي في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وفقا للوثيقة الدستورية الخاصة بالمرحلة الانتقالية.


وأنهى المجلس العسكري (منحل)، في 13 نيسان/ أبريل 2019، تكليف ولاة الولايات، وقادة الفرق والمناطق العسكرية بتسيير المهام، ثم طلب الولاة العسكريون، في أغسطس/آب 2019، إعفاءهم من مناصبهم، واختيار ولاة مدنيين.


لكن تفاهمات تم التوصل إليها بين الحكومة السودانية والقوى المسلحة، في كانون الأول/ ديسمبر 2019، أدت إلى تأجيل الخطوة لحين التوصل إلى اتفاق سلام شامل، يضمن مشاركة حاملي السلاح في السلطة.


وبدأت المرحلة الانتقالية في 21 آب/ أغسطس الماضي، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف قوى التغيير.

 

يحدث الآن | الخرطوم

pic.twitter.com/KiuIXrk3tH

 

pic.twitter.com/5sgnbdlatr

 

pic.twitter.com/V4g3ulaBRo

 

التعليقات (0)