سياسة عربية

إضرابات طلابية في النجف ومسيرات بذي قار رفضا لعلاوي

إضراب في النجف
إضراب في النجف

نفذت مدارس وجامعات جنوب العراق، اليوم الأحد إضرابا عن الدوام، احتجاجا على تكليف محمد علاوي، تشكيل الحكومة الجديدة خلفا لعادل عبد المهدي.

وشهدت مدارس في النجف وجامعة الكوفة، إضرابا ومسيرات في شوارع المدينة، رفضا لتكليف علاوي.

وفي محافظة المثنى، شهدت شوارع مدينة السماوة مسيرات طلابية، أكدت على استمرار الإضراب عن الدوام حتى تحقيق مطالب المحتجين، وأبرزها اختيار المحتجين بساحات الاعتصام لرئيس وزراء.

وفي محافظة ذي قار، أعلن طلبة الجامعات والمدارس رفضهم لاستئناف الدوام الرسمي، واستمرارهم في الإضراب لحين استجابة الحكومة والأطراف السياسية لمطالبهم.

 

 

اقرأ أيضا: بدأ مشاوراته.. شكل وأولويات حكومة علاوي المتوقعة بالعراق


ويطالب المحتجون برئيس وزراء مستقل نزيه لم يتقلد مناصب رفيعة سابقا، بعيدا عن التبعية لأحزاب ودول الجوار، فضلا عن رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003.

وانطلقت مسيرات طلابية في ذي قار، اليوم الأحد، دعما للاحتجاجات الجارية في البلاد منذ أربعة اشهر ورفضا لتكليف محمد علاوي تشكيل الحكومة المقبلة.

ويواصل المتظاهرون في بغداد، ومحافظات وسط وجنوب العراق، احتجاجاتهم للشهر الرابع على التوالي رغم استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، مطالبين بحل البرلمان، ومحاكمة المتورطين بقتل المتظاهرين، وإجراء انتخابات مبكرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل