سياسة دولية

نتائج فرز أصوات الديمقراطيين بـ"أيوا": تأخر بايدن وخسارة ساندرز

بوتجيج يعد أول مثلي جنس يترشح للرئاسة الأمريكية- صفحته على "تويتر"
بوتجيج يعد أول مثلي جنس يترشح للرئاسة الأمريكية- صفحته على "تويتر"

أظهر فرز جميع أصوات ولاية "أيوا" التي تعد بوصلة لمرشحي الحزب الديمقراطي للرئاسة، نتائج غير متوقعة، بتأخر جو بايدن تماما عن الصدارة، في حين خسر المرشح البارز الآخر بيرني ساندرز بفارق أصوات قليلة عن المرشح الفائز.

 

وكانت المفاجأة، حيث حصل بيت بوتجيج على نتيجة 26.2 في المئة من الأصوات، متفوقا بفارق ضئيل جدا على بيرني ساندرز الذي حصل على 26 في المئة، بعد فرز 100 بالمئة من الدوائر الانتخابية في ولاية أيوا.

 

اقرأ أيضا: صدمة لبايدن في انتخابات الديمقراطيين التمهيدية

وغالبا ما مثلت ولاية أيوا أهمية كبيرة، التي تنتخب أولا في السباق الداخلي للحزب الديمقراطي، لاختيار ممثله رسميا للانتخابات الرئاسة، حيث إنها تاريخيا كانت تمثل عادة نتيجة مصغرة لتحديد المرشح الفائز.


وذكرت وكالة أنباء "بلومبيرغ" الأمريكية، مساء الخميس، أن إليزابيث وارين نالت 18 في المئة من الأصوات، بينما حل جو بايدن رابعا بحصوله على 15 في المئة.

 

وكان بوتجيج المرشح مثلي الجنس، مفاجأة، حيث حل أولا في الترتيب وتصدر الأرقام وسط منافسة كبيرة بين المرشحين، لا سيما تقدم ساندرز.

 

ويعد ترشح بوتيجيج، المرة الأولى التي يشارك فيها مثلي الجنس في الانتخابات الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: لأول مرة.. "مثلي" يترشح لرئاسة أمريكا و"زوجه" يهنئه (شاهد)

يشار إلى أن المحكمة العليا الأمريكية قضت عام 2015، بالسماح بزواج المثليين في 50 ولاية، حيث اعتبرت أعلى سلطة قضائية أمريكية، أن الدستور يطلب من الولايات أن تعترف بزواج شخصين من الجنس نفسه وأن تبرم لهما العقود، وبعد سنتين على قرارها بأن الزواج ليس حكرا على "جنسين مختلفين".

التعليقات (0)