سياسة عربية

"المهنيين السودانيين" يهاجم تبني الجيش لقاء البرهان ونتنياهو

التجمع قال إن تبني اللقاء يعد تجاوزا خطيرا، وانحرافا عن مجرى الثورة السودانية- عربي21
التجمع قال إن تبني اللقاء يعد تجاوزا خطيرا، وانحرافا عن مجرى الثورة السودانية- عربي21

هاجم "تجمع المهنيين السودانيين"، الخميس، تبني الجيش السوداني لمخرجات لقاء رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، واعتبره "تجاوزًا خطيرًا، وانحرافًا عن مجرى الثورة السودانية".


وقال التجمع الذي يعتبر أبرز مكونات قوى "إعلان الحرية والتغيير" أن "تبني الجيش لمخرجات اللقاء. وما صدر من تصريحات وإشارات يعد تجاوزاً أكثر خطورة وانحرافا بمجرى الثورة وأهدافها".


وأضاف في بيان له: "كما أنه يخل بقومية الجيش وحياده ويخرج بها عن مهامها للتدخل السافر وغير المقبول في الحياة السياسية وأمور السلطات المدنية".


وتابع: "ويهدد الفترة الانتقالية والوثيقة الدستورية التي تحكمها ، وهو ما وجب علينا رفضه ومجابهته مبكرا تصحيحاً للمسار".


وأكد تجمع المهنيين ، أن "واجب رئيس مجلس السيادة بحكم القانون الالتزام بما نصت عليه الوثيقة الدستورية التي تحكم البلاد ، وما أوكلته له من مهام وصلاحيات محدودة له كعضو ورئيس حالي لمجلس السيادة".

 

اقرأ أيضا: الجيش السوداني يعلن دعم البرهان بعد لقائه نتنياهو

وأضاف: "كما يتحتم عليه التعامل بالمسؤولية المطلوبة في الفصل بين مهامه وموقعه داخل مجلس السيادة من جانب وموقعه داخل القيادة العامة للجيش على الجانب الآخر ( يتولى عبد الفتاح البرهان منصب القائد الأعلى للجيش السوداني".


ودعا البيانُ البرهانَ إلى "الابتعاد عن استخدام الجيش كذراع سياسية".
وأردف: "وندعو الجيش للالتزام بمهامه من حماية للبلاد وحدودها وسلامة أراضيها والالتزام بدستورها، والابتعاد عن كل تدخل مخل في شؤون العمل السياسي وتوازن هياكل ومستويات السلطة في البلاد".


والأربعاء أعلن الجيش السوداني، تأييده لنتائج زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، إلى أوغندا، التي التقى خلالها نتنياهو.


وقال البيان: "عُقد اجتماع بالقيادة العامة لقادة القوات المسلحة، وأمّن على نتائج زيارة القائد العام لأوغندا، ومخرجاته، بما يحقق المصلحة العليا للأمن الوطني والسودان.
والثلاثاء، اعتبر البرهان، أن لقاءه مع نتنياهو، في أوغندا الاثنين، استهدف "تحقيق المصالح العليا للشعب السوداني".

 

اقرأ أيضا: حمدوك يعلق على لقاء نتنياهو والبرهان ويرحب بـ"مبررات" الأخير

وبعد أن كشفت إسرائيل عن اللقاء، أعلنت حكومة الخرطوم، مساء الاثنين، أنه لم يتم التشاور معها ولا إطلاعها على اللقاء، وأنها تنتظر توضيحات من البرهان.


وفي وقت سابق الأربعاء، أكد البرهان لدى لقائه رؤساء تحرير الصحف، أنه أبلغ رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قبل يومين من لقائه بنتنياهو بالخطوة ، حسب وكالة الأنباء السودانية.


وقال "إن رئيس الوزراء أبدى موافقته على الخطوة".
وأوضح البرهان في ذات اللقاء أن لقاءه مع نتنياهو أملته ضرورات الأوضاع الصعبة في البلاد والمهددات التي تواجه الشعب السوداني.


وفي المقابل، نفى مجلس الوزراء السوداني، فجر الخميس، علمه باللقاء، مشيرًا إلى أن "أمر العلاقات مع إسرائيل هو شأن يتعدى اختصاصات الحكومة الانتقالية ذات التفويض المحدود، ويجب أن ينظر فيها الجهاز التشريعي والمؤتمر الدستوري".

التعليقات (1)
تطبيع الأذلاء
الخميس، 06-02-2020 02:26 م
لو كان لعسكر السودان قليل من الشرف لا مكان هذا المطبع الذليل في منصبه