سياسة عربية

الجيش السوداني يعلن دعم البرهان بعد لقائه نتنياهو

غضب شعبي بسبب اتخاذ البرهان قرار لقاء نتنياهو - (واس)
غضب شعبي بسبب اتخاذ البرهان قرار لقاء نتنياهو - (واس)

أعلن الجيش السوداني دعمه للفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، على خلفية لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أوغندا.

وقال العميد عامر محمد الحسن، المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية: "عقد اجتماع بالقيادة العامة وأمن على نتائج زيارة القائد العام لأوغندا ومخرجاته بما يحقق المصلحة العليا للأمن الوطني والسودان".

 

وأضاف أن البرهان أكد أن "دوافعه للقاء نتنياهو تكمن في تحقيق مصالح السودان العليا، تلك كانت دواعيه وأهدافه على اعتبار المصلحة المشتركة مع التاكيد على ثوابت السودان تجاه القضية الفلسطينية".


وتابع: "البرهان أكد على أن دواعي هذا اللقاء هو المحك الذي يمر به السودان، من خلال الضغط الاقتصادي الذي يواجهه المواطن، وهو يحتاج إلى قرارات جريئة ترفع واقع الشعب السوداني في حياته ومعاشه".

وأشار إلى أن البرهان شدد على "ضرورة صدور قرارات جريئة، لتحويل سياسات السودان الداخلية والخارجية ليعود للسودان رقم في علاقاته الخارجية تراعي مصالحه".

 

وكان البرهان عقد لقاء بالقيادة العامة مع قادة القوات المسلحة، الأربعاء، استعرض فيه نتائج زيارة أوغندا.


والثلاثاء، أعلن البرهان في بيان أن هذا الاجتماع هدف إلى "صيانة الأمن الوطني السوداني".

والتقى البرهان نتانياهو الاثنين في مدينة عنتيبي الأوغندية من دون أن يبلغ مسبقا مجلس السيادة الانتقالي الذي تألف قبل بضعة أشهر إثر الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في نيسان/ أبريل 2019 بعد حراك احتجاجي غير مسبوق.

 

اقرأ أيضا: "الحرية والتغيير" توضح موقفها من لقاء البرهان ونتنياهو

وقال البرهان في بيان له: "التقيت بنتنياهو من موقع مسؤوليتي بأهمية حفظ الأمن الوطني وتحقيق مصالح الشعب السوداني، وأؤكد على أن بحث وتطوير العلاقة بين السودان وإسرائيل مسؤولية المؤسسات المعنية بالأمر وفق ما نصت عليه الوثيقة الدستورية".

 

وأضاف: "أؤكد على موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية وحق شعبه في دولته المستقلة".

وتظاهر عشرات السودانيين في العاصمة الخرطوم، أمام مقر مجلس الوزراء، بالتزامن مع الاجتماع الذي عقدته لبحث اللقاء، ورفعوا لافتات تندد به، وبالتطبيع مع الاحتلال، وأكدت على موقف الشعب السوداني من القضية الفلسطينية، ورفض الاحتلال.

واستقال مدير السياسة الخارجية بمجلس السيادة السوداني، رشاد فراج الطيب السراج، احتجاجاً على لقاء البرهان مع نتنياهو.

من جهته، رحب رئيس الحكومة الانتقالية في السودان عبدالله حمدوك الأربعاء، بالمبررات التي تحدث عنها البرهان حول لقائه بنتنياهو.

وقال حمدوك في منشور بموقع "فيسبوك": "إننا نرحب بالتعميم الصحفي لرئيس مجلس السيادة الانتقالي حول اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي"، وأضاف: "سنظل ملتزمين بالمضي قدما من أجل إنجاز مستحقات المرحلة الانتقالية المهمة وتجاوز التحديات الماثلة أمامنا".

التعليقات (7)
ابن الجبل
الخميس، 06-02-2020 06:56 م
القيادات في كثير من الجيوش العربية تركت خدمة الوطن واصبحت تسعى الى الامتيازات والمال وتركت وظيفتها الاساسية وهي الذود عن الوطن
عثمان
الخميس، 06-02-2020 04:52 ص
العبيد يتلقون الأوامر وينفدون حرفيا .. عايز ندعم مؤخرتك ونكرمك زودنا بمرتزقة في أي مكان نريده ولك عمولة وحوافز على كل رأس وعلى كل بحر دماء ... عايز نطلعكم من لائحة الارهاب طبع مع الصهاينة المحتلين ... عايز ندعم حكومتك ونبعت لك زيت وقمح وذهن حارب الاسلام واسجن واقتل اللي تقدر عليه... عايز نبروزك ونشرفك بلقاءات قدم المرأة واكسر كبرياء الشعب... عايز عملة خلي الشعب جاهل ويخبط في بعضه البعض عايز تنمية بلدك لنا نسبة في أي شيء وفي كل شيء واحنا نفتش واحنا نطلع ونبيع واحنا نحدد السعر واحنا نحدد نسبتك انت ونديهالك انت بس واتصرف انت مع شعبك وما تحطناش في أي واجهة مع الشعب...
25 يناير2011
الأربعاء، 05-02-2020 06:03 م
الله يخربيتكوا كلكوا شكل واحد رتبة واحدة كلمات واحدة من اجل مصلحة الشعب هاعرص لاسرائيل ومصلحة الشعب دماء سالت انهار فى السودان على يدهم الله يخربيتكوا قطعية واحدة!!!
محفوظ سعيد
الأربعاء، 05-02-2020 06:00 م
هذا الدعي المسمى البرهان أساء لشعبنا في السودان...و هو في الحقيقة لا يمثل اي شئ في السودان..عن أي مصلحة وطنية تتحدث ؟؟؟!! خسأت أيها الانقلابي العميل
همام المصري
الأربعاء، 05-02-2020 05:03 م
جيوش العار ..التي لا تحسن و لا تجيد سوي قتل شعوبها ....صدق من قال انه لا عزه و لا تحرير للمقدسات قبل تحرير العواصم العربيه ...

خبر عاجل