سياسة عربية

عمرو موسى يعلق على "صفقة القرن" ويدعو لـ"التفاوض الفوري"

قال موسى إن "خطة ترامب هي اقتراح أمريكي إسرائيلي مشترك ولا يجب أن يعتبر إنذارا نهائيا"- جيتي
قال موسى إن "خطة ترامب هي اقتراح أمريكي إسرائيلي مشترك ولا يجب أن يعتبر إنذارا نهائيا"- جيتي

علق الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، على خطة التسوية الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ"صفقة القرن".


وقال موسى إن "خطة ترامب هي اقتراح أمريكي إسرائيلي مشترك، ولا يجب أن يعتبر إنذارا نهائيا يقبل أو يرفض دون تفاوض أو تعليق أو تعديل"، مشيرا إلى أن الظرف يشبه المبادرة العربية، حينما كانت موقفا عربيا قابلا للتفاوض على خلفية القرارات والاتفاقيات القائمة وقتها.


وأكد موسى في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" أن "الوثيقتين تمثلان سويا أساسا لعملية تفاوض نشطة يجب أن تنطلق فورا"، مقترحا إجراء مفاوضات تحت رعاية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعلى رأسها الولايات المتحدة وألمانيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا: مشروع قرار لمجلس الأمن يعتبر أن صفقة القرن "تنتهك القانون"


ولفت إلى أنه في إطار هذا الاقتراح يدعى للمسار التفاوضي مصر والأردن، لما لهما من أدوار متصلة بتحقيق حل منصف لطرفي التفاوض الإسرائيلي-الفلسطيني، معربا عن تفهمه لأسباب رفض الفلسطينيين الخطة المقترحة باعتبارها انتهاكا لحقوقهم، وانحيازا واضحا للطلبات الإسرائيلية المتناقضة جذريا مع القانون الدولي ومبادئ العدالة والإنصاف.


ورأى موسى أن "الطرح الأمريكي-الإسرائيلي المسمى خطة ترامب، رد متأخر على المبادرة العربية الصادرة عام 2002"، محذرا من تدهور الأوضاع في المنطقة، وتصاعد الغضب العام، حال فرض الخطة على الفلسطينيين بشكل أو بآخر.

التعليقات (5)
ابوعمر
الأربعاء، 05-02-2020 01:24 م
غريبــــة...الكلاب المسنة تعلق كمان....
علي الحيفاوي
الأربعاء، 05-02-2020 11:35 ص
لا تفاوض على حقوق الشعب الفلسطيني، ولا يوجد شعب يفاوض على حقوقه الأساسية الغير قابلة التصرف. الشعب الفلسطيني والعربي الذي قدم نهر من الدماء ومئات الآلاف من الشهداء لن يتنازل عن حقوقه. المطلوب هو من العدو والمجرم والمحتل والعنصري أن يتنازل عن أطماعه الإستعمارية والعنصرية فمن المستحيل التعايش مع العدوان والعنصرية. فبأي حق تطلبون ذلك من الشعب الفلسطيني؟
مصري متفائل
الأربعاء، 05-02-2020 09:23 ص
كل يوم يمر ونكتشف يهودي جديد متخفي في أسم عربي (يهود الدونمه ) وها هو عمير موشي يطل علينا يروج للصفقه ويقترح البدئ بمفاوضات ؟؟ يا زباله التفاوض علي ماذا ؟؟ التفاوض معناه أن هناك نزاع والنزاع معناه إضفاء الشرعيه للمغتصب وأن له حق !!..الحق يؤخذ بالقوه فقط .
هذا كلب من كلاب "الصفقة"!
الأربعاء، 05-02-2020 09:21 ص
هذا الصهيوني كلب من كلاب الصفقة يروج لما يراه سيده الخسيسي الصهيوني. يريد أن يقبل الفلسطينيون بالتنازل عن القدس والمسجد الأقصى ومعظم الضفة الغربية ومنطقة الأغوار وأن يقبلوا بنزع سلاحهم بما فيه سلاح المقاومة في غزة، وأن يقبلوا بالسيادة الإسرائيلية عليهم. هل رأيتم كلبا أدنى من هذا؟ هو أسوأ من الصهاينة
طارق
الأربعاء، 05-02-2020 09:17 ص
هل هذا رأيك يا عمرو موسى أم رأي السيسي؟ وإن كان رايك هل أخذت موافقة من السيسي قبل ما تتكلم حتى لا يكون مصيرك زي سامي عنان