سياسة عربية

حزب نتنياهو يدفع لمصادقة الحكومة على "صفقة القرن" كاملة

خطوة الليكود تهدف إلى وقف معارضة الإدارة الأمريكية لتنفيذ خطوة ضم المستوطنات قبل الانتخابات- جيتي
خطوة الليكود تهدف إلى وقف معارضة الإدارة الأمريكية لتنفيذ خطوة ضم المستوطنات قبل الانتخابات- جيتي

يسابق حزب الليكود الإسرائيلي الزمن، لدفع الحكومة التي يقودها زعيم الحزب، بنيامين نتنياهو إلى الاعتراف بكامل تفاصيل خطة السلام الأمريكية، المسماة "صفقة القرن".


وقالت قناة "كان" الرسمية عن مصادر (لم تسمها) داخل الليكود، الأحد، إن هذا التوجه يهدف إلى وقف معارضة الإدارة الأمريكية لتنفيذ إسرائيل لخطوة ضم المستوطنات قبل الانتخابات الإسرائيلية.
وقدرت المصادر ذاتها، أن تنفيذ هذه الخطوة سيوقف المعارضة الأمريكية كون الحديث لا يدور فقط عن مصادقة الحكومة على ضم المستوطنات بل على الخطة كلها.


وكخطوة تالية بعد تصديق الحكومة على "صفقة القرن"، سيتم طرح قرار فرض السيادة على مستوطنات الضفة الغربية على الكنيست (البرلمان) للمصادقة عليه، قبل الانتخابات المقررة في 2 مارس/آذار المقبل، بحسب المصدر ذاته.


واستدركت القناة "اللغم الرئيس في طريق الخيار الذي يتم دراسته هو المعارضة الشديدة في اليمين (الإسرائيلي) للخطة كلها، ولإعلان دولة فلسطينية تحديدا".


وقال نتنياهو قبل أيام لمقربين منه إنه سيحاول دفع عملية الضم قبل الانتخابات، ولو على نطاق محدود وبشكل محدد للمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية وليس المناطق المفتوحة المحيطة، وفق قناة "كان".

 

اقرأ أيضا: دعوة إسرائيلية للإسراع بتطبيق "صفقة القرن" وعدم انتظار العرب

والثلاثاء الماضي أعلن حزب الليكود الإسرائيلي بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، أن حكومة الأخير ستجتمع الأحد (اليوم) ، لحسم مسألة ضم كل مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.


إلا أن سفير واشنطن لدى تل أبيب ديفيد فريدمان، صرح الأربعاء، في حديث لصحفيين إسرائيليين بواشنطن، بأن لجنة أمريكية ـ إسرائيلية مشتركة سيتم تشكيلها لبحث خطوة الضم التي قد تتطلب وقتا لتنفيذها.


ومثل كلام فريدمان تراجعا عن تصريح أدلى به الثلاثاء، وقال فيه إن بإمكان إسرائيل البدء "فورا" بضم غور الأردن، وباقي مستوطنات الضفة الغربية، في إطار "صفقة القرن" المزعومة.


والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن"، بحضور نتنياهو.


وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل. 

التعليقات (0)