سياسة عربية

لليوم الثالث.. احتجاجات شعبية بغزة رفضا لصفقة القرن (صور)

تسبب الإعلان الأمريكي بحالة غليان وغضب شعبي فلسطيني- عربي21
تسبب الإعلان الأمريكي بحالة غليان وغضب شعبي فلسطيني- عربي21

تواصلت الاحتجاجات الشعبية لليوم الثالث على التوالي في قطاع غزة، رفضا لخطة السلام الأمريكية التي كشف عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي باتت تعرف بـ"صفقة القرن".

ونظمت حركة "حماس" وقفات احتجاجية في العديد من مناطق القطاع مساء اليوم، بمشاركة جماهير غاضبة تعبيرا عن رفض الشعب الفلسطيني للخطة الأمريكية.

وأوضحت حركة "حماس"، على لسان المتحدث باسمها، عبد اللطيف القانوع، أن "المظاهرات الشعبية المستمرة في مختلف محافظات القطاع منذ إعلان ترامب، تأتي في إطار الرفض المستمر لما يسمى بصفقة القرن".

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "التحام جماهير شعبنا في هذه المظهرات، هو داعم للموقف الوطني الموحد التي عبرت عنه كل الفصائل الفلسطينية، برفض الصفقة الأمريكية".


وأصاف: "شعبنا يخرج اليوم في العديد من مناطق القطاع، وصباح الغد في صلاة الفجر في المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي، من أجل التأكيد على عروبة وإسلامية مدينة القدس المحتلة، وأن كل الصفقات ومشروع ترامب التصفوي لن يمر ما دامت الجماهير تخرج رفضا للصفقة".

وأكد عبد اللطيف، أن "الجماهير الفلسطينية مستمرة في الخروج في المظاهرات والاحتجاجات، رفضا لصفقة القرن ودفاعا عن القضية والحقوق والمقدسات الفلسطينية، وإفشال تمرير تلك الصفقة".

ونوه أن "الجماهير الفلسطينية تطالب بخطوات عملية لمواجهة صفقة القرن، كي يتناغم الموقف السياسي الفلسطيني الرسمي مع تضحيات وموقف شعبنا الرافض لصفقة القرن".

وحول رسالة "حماس" لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قال: "دعوتنا قائمة لزيارة قطاع غزة، ولعقد الإطار القيادي الموحد من أجل ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، كي يكون خطوة نحو تحقيق الوحدة ومواجهة التحديات وصفقة القرن، واعتماد استراتيجية موحدة وواحدة في مواجهة الاحتلال".

وتابع: "أيدينا مبسوطة للإخوة في حركة فتح، وقلوبنا مفتوحة للكل الوطني، وجاهزون للانخراط مع فتح والكل الوطني في استراتيجية موحدة لمواجهة كافة التحديدات التي تعصف بقضيتنا الوطنية".

وحول التطورات الميدانية في القطاع، شنت طائرات إسرائيلية بدون طيار عدة غارات على مواقع للرصد تابعة للمقاومة في جنوب القطاع، إضافة لقصف مدفعي طال ذات الأماكن إضافة لأراضي زراعية.

وأعلن ترامب في مؤتمر مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الثلاثاء الموافق 28 كانون الثاني/يناير 2020، عن تفاصيل الخطة الأمريكية للسلام في منطقة الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"،.

وشارك في المؤتمر من الجانب العربي، سفراء كل من البحرين والإمارات وسلطنة عمان لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وحضروا مراسم إعلان "صفقة القرن".

وتسبب الإعلان الأمريكي بحالة غليان وغضب شعبي فلسطيني في كافة المناطق الفلسطينية المحتلة، ورفض فصائلي ورسمي فلسطيني لخطة ترامب المزعومة، وخروج مظاهرات شعبية غاضبة تنديدا بالمشروع الأمريكي الذي يهدف بحسب مراقبين إلى تصفية القضية والحقوق الفلسطينية المشروعة.

 

اقرأ أيضاخالد مشعل: "لن ننتظر فشل صفقة القرن.. نحن سنفشلها"




التعليقات (1)
حازم خطاب
السبت، 01-02-2020 05:17 م
لا لصفقة القرن المشوام