سياسة عربية

تركي الفيصل: الرد الإيراني على أمريكا كان مسرحية

الفيصل قال إن إيران أصبحت نمرا من ورق بمخالب فولاذية- أ ف ب
الفيصل قال إن إيران أصبحت نمرا من ورق بمخالب فولاذية- أ ف ب

وصف رئيس الاستخبارات السعودي الأسبق، تركي الفيصل، الرد الإيراني على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، بـ"المسرحية".

وأضاف الفيصل، في مقابلة مع صحيفة "القبس" الكويتية: "عندما تتخذ الولايات المتحدة قرارا بأن تتعامل مع هكذا شخصية وبالأسلوب الذي تعاملت معه، فمن طبيعة الحال تجلي هذا الزخم الإعلامي الكبير، لكن  الرد الإيراني على مقتله كان مسرحية".

وأوضح: "ادعوا فيها أنهم ردوا الرد المناسب على الولايات المتحدة، لكن ما شاهده العالم من صور وصواريخ هو أن بعضها سقط داخل إيران، وبعضها في صحراء داخل العراق، وما وصل إلى المعسكر الذي توجد فيه القوات الأمريكية".

وأضاف الفيصل أن الإيرانيين "أخبروا مسبقا الحكومة العراقية بهذا القصف، بقصد أن يبلغوا الطرف الأمريكي، بحيث لم تقع أية إصابات أمريكية"، وأردف قائلا: "ورغم الطنطنة الإيرانية والحديث عن مقتل 80 أمريكيا وتدمير منشآت، عادوا هم واعترفوا بأن هذا لم يحدث، هي مسرحية من دون شك".

 

إقرأ أيضا: ترامب يسخر من سليماني بلفظ بذيء أمام مؤيديه (فيديو)

 

ودعا الأمير السعودي، من يتحدث عن انتهاء حرب الوكالة بين الولايات المتحدة وإيران، إلى الانتظار حتى معرفة كيف سيتصرف الإيرانيون، وأوضح: "يبيتون ما لا يعلنون، وممكن أن تكون هناك تبعات لما حصل، وقد شاهدنا قبل يومين قصفا عشوائيا على مقر أمريكي في العراق، من الذي خلف هذا القصف؟ الله أعلم. ربما ستكون هناك حوادث أخرى يمكن أن تحصل في أماكن أخرى".

وتابع: "إيران أصبحت نمرا من ورق بمخالب فولاذية، وهذه المخالب الفولاذية التي تستخدمها إيران هي وكلاؤها في أحزاب الله، أكان في لبنان أو الكويت أو السعودية أو تركيا أو في باكستان، وأفغانستان، هؤلاء هم الذين يكلفون من قبل القيادة الإيرانية القيام بالحرب بالوكالة بالنيابة عنهم".

ولفت إلى أن إيران "نجحت وبرعت في استقطاب من الجاليات الشيعية في أماكن مختلفة من العالم"، مضيفا: "هؤلاء يؤدون أغراض إيران أحيانا بتفان كبير، فنشاهد حزب الله في لبنان ونصر الله يتباهى بأنه تابع لخامنئي وبأن تمويله المادي والمعنوي وكل شيء يأتي من إيران، فهذه هي الوكالات التي تستخدمها إيران لخدمة أغراضها".

التعليقات (6)
عزالدين
الخميس، 16-01-2020 06:37 ص
المسرحية الكبرى هي التي دقمتموها للعالم يا اعراب ال سلول عند قتلكم المرحوم خاشقجي حتى ان اكبر مجانين العالم لا يمكن ان يصدقها لتفاهتها
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 15-01-2020 04:54 م
سياسة ترامبكوشنر الحالية تهجير سكان الشرق الاوسط من بلدانهم الي الغرب بشكل كبير
السفير
الأربعاء، 15-01-2020 02:40 م
آني لو منكم أنزل مائة متر تحت الأرض وانتظر الموت ولا أوري وشي لأي كان...
امازيغي
الأربعاء، 15-01-2020 02:24 م
مسرحية من لاعبين اثنين هما امريكا وايران والمتفرج الغبي هم الاعراب الاغبياء مثلكم
حفيد الحسن ( ع )
الأربعاء، 15-01-2020 02:06 م
واين الجديد في الامر ؟؟ الكل يعلم انها مسرحية وايران ذاتها بملاايها وحرسها الثوري والباسيج وكل رعاع ومجرمي وحاقدي بنو فارس كانوا يعلمون بانهم اذا هاجموا المواقع الاميركية ولو حتى موقعا واحدا لاستلمت ايران ضربة او ضربات تجعلها تتساقط من الداخل وبسرعة ذلك ان ايران اضعف واوهن من بيت العنكبوت وما يقويها هم الشيعة العرب اساسا وخاصة شيعة العراق الذين يرفدون الاقتصاد الايراني المتهالك بالاموال العراقية حيث تذهب ثلاث ارباع عائدات النفط العراقي الى ايران كواجب شرعي يقوم به شيعة العراق تجاه امهم ايران ويبقى الربع الرابع من عائدات النفط العراتقية لتذهب الى جيوب الكتنفذين الشيعة في العراق والتي جاءت بهم اميركا الى سدة حكم بلد كالعراقوالشيء الثاني ان ايران لاتقاتل بمقاتليها فقد تطوع شيعة العرب والبقية من افغانستان وباكستان ولبنان للقتال والتضحية نيابة عن ايران فهؤلاء خطرهم اكبر من الخطر الايراني بكثير والامر الثالث هو الطابور الخامس الشيعي في دول الخليج والذي هو في حالة تأهب دائم انتظارا لاوامر ايران المجوسية لقد حذرنا الخليجيين من خطورة تامرهم على النظام السابق في العراق ولكن تجبر هؤلاء البدو والاعراب في السعودية والكويت والاصرار على الغدر والطعت في ظهر العراق هو احد الاسباب الرئيسية للوصول الى ما وصلنا اليه في يومنا هذا ّ