سياسة دولية

وزير العدل الأمريكي يطلب من "أبل" فتح هاتف "الشمراني"

الشمراني قتل خلال إطلاقه النار على الجنود الأمريكيين في القاعدة- تويتر
الشمراني قتل خلال إطلاقه النار على الجنود الأمريكيين في القاعدة- تويتر

اتهم وزير العدل الأمريكي، شركة "أبل" بعدم تقديم أي مساعدة "جوهرية" في فتح هاتفين مغلقين، للمتدرب العسكري السعودي محمد الشمراني، والذي قام بعملية قتل لعنصرين أمريكيين قبل أن يقتل، داخل قاعدة بيسناكولا في فلوريدا الشهر الماضي.

وقال ويليام بار إنه من "المهم جدا بالنسبة لنا أن نعرف مع من كان يتواصل مطلق النار قبل مقتله وبشأن ماذا".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن أبل أتاحت لمكتب التحقيقات الفيدرالي بيانات شبكة "آي كلاود" الخاصة بحساب المهاجم على الإنترنت، لكن الشركة رفضت فتح الهاتف قائلة إن الخطوة ستقوض برنامج التشفير الخاص بها.

ونفت أبل أنها لم تقدم مساعدة في التحقيق، وقالت في بيان، ردا على تصريحات بار التي اتهم فيها الشركة، إنها استجابت على الفور لطلبات متعددة قدمها مكتب التحقيقات الفيدرالي بغية الحصول على معلومات.

 

إقرأ أيضا: WP: السعودي الشمراني تأثر بهؤلاء الجهاديين السلفيين

ونشب نزاع مماثل في عام 2016 وانتهت الأزمة بعثور مكتب التحقيقات الفيدرالي على طريقة لفتح هاتف مغلق خاص بمطلق النار الجماعي في كاليفورنيا بدون مساعدة من شركة أبل.

وإثر الحادثة طردت الولايات المتحدة 21 متدربا عسكريا سعوديا، بعد العثور على مواد "جهادية" وصور "غير لائقة لأطفال" داخل هواتفهم.

وتضم قاعدة بنساكولا ما يزيد على 16 ألف فرد عسكري و7400 فرد مدني، وفقا لموقعها الإلكتروني.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 15-01-2020 02:18 م
لو أن امريكا تريد فعلاً فتح الهاتف الخاص بلارهابي لفعلت أبل لكن المشكلة الغرب يتم شرائة بلمال ؟؟ وهذا دليل قاطع أن الشمراني كان مدفوع من قبل مخابرات محمد سلمان ولي العرص امريكا تريد أن تتستر مقابل المال ايران قبلت بفتح صندوق الطائرة الاوكرانية اللتي راح ضحيتها 130 تقريباً ومحمد سلمان والشمراني الارهابي اللذي قتل شخصين وجرح 7 شركة أبل ترفض فتح هاتفة ياسلام