سياسة دولية

إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بـ"الخطأ".. وتلوم أمريكا

ظريف: تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري و"النزعة الأمريكية للمغامرة" - جيتي
ظريف: تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري و"النزعة الأمريكية للمغامرة" - جيتي

قال التلفزيون الرسمي الإيراني، السبت، إن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة، وأُسقطت نتيجة خطأ بشري.


وقال بيان في التلفزيون، إنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.

 

من جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده تشعر بأسف "عميق" لإسقاط طائرة مدنية أوكرانية، معتبرا ذلك "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر".

وكتب روحاني في تغريدة على تويتر "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية وموت 176 شخصا بريئا"، موضحا أن "التحقيقات مستمرة لتحديد" المسؤولين "وإحالتهم على القضاء".

 

وفي وقت لاحق السبت، أجرى روحاني اتصالا بنظيره الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، وآخر برئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، لبحث الملف.

 

بدوره قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على تويتر، السبت، إن تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري و"النزعة الأمريكية للمغامرة".


وأضاف: "يوم حزين. النتائج المبدئية للتحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة، تشير إلى أن خطأ بشريا في أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة أدى لهذه الكارثة. نبدي أسفنا العميق واعتذارنا وعزاءنا لشعبنا، ولأسر كل الضحايا، وللدول المتضررة الأخرى". 

 

وأكدت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية السبت أن "المسؤول" عن إسقاط طائرة البونيغ الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران ما أسفر عن سقوط 176 قتيلا، سيحال "فورا" على القضاء العسكري.


وقالت هيئة أركان الجيش في بيان "نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلا".

 

وأوضحت  أن معلومات وصلت قوات الدفاع عن تزايد تحليق المقاتلات الأمريكية بالقرب من إيران وعن هجوم وشيك على المناطق الاستراتيجية في البلاد.

وأشارت إلى أنه على إثر ذلك، التقطت شاشات الرادار الكثير من الأهداف، لافتًا أن نظام الدفاع الجوي الإيراني كان في حالة تحفز كبيرة.

 

وتابعت: "في هذا الوضع الخطير وظروف الأزمة أقلعت طائرة الخطوط الأوكرانية برحلة رقم 752، من مطار الإمام الخميني. في لحظة استدارة الطائرة اقتربت من مقر عسكري حساس للحرس الثوري".


وأضافت: "وفق ارتفاع الطائرة وشكل تحركها بدا وكأنها ستنفذ هجومًا عدائيًّا. في هذه الظروف تم استهداف الطائرة جراء خطأ بشري وعن غير قصد".

ووقعت الكارثة التي أسفر تحطمها عن مقتل جميع ركابها الـ176، معظمهم من الإيرانيين الكنديين، ولكن أيضا بينهم أفغان وبريطانيون وسويديون وأوكرانيون، بعد ساعات قليلة من إطلاق طهران صواريخ على قواعد يستخدمها الجيش الأمريكي في العراق.

 

وراج شريط فيديو من عشرين ثانية يظهر ما يبدو أنها لحظة إصابة الطائرة. ويظهر التسجيل جسما يتحرّك بشكل سريع ويرتفع في السماء، قبل أن يظهر وميض ساطع ثم يخفت ويواصل تحرّكه إلى الأمام. وبعد عدة ثوان، سمع دوي انفجار.

 

واعتبر الحادث أسوأ كارثة طيران مدني تشهدها إيران منذ العام 1988م، عندما أعلن الجيش الأمريكي إسقاط طائرة تابعة لخطوط الطيران الإيرانية بالخطأ، ما أسفر عن مقتل 290 شخصا كانوا على متنها.

5
التعليقات (5)
علي
السبت، 11-01-2020 05:26 م
لحمار يعلم والايرانين لايعلمون من امثال خامنيئي وحاجي الذين لم يصلوا الى الثانوية مثل سليماني واصبحوا حكاما بفضل اسيادهم اليهود ان لكل دولة ممرات جوية للطيران التجاري وكافة الطائرات التجارية فيها جهاز لاسلكي للتعريف بهوية الطائرة وهو لايتعطل ابدا ويبقى شغال من لحظة تشغيل محركات الطائرة وحتى اطفاء المحركات وان الطيار يجري اتصال مع ابراج المراقبة اللمطارات لتبليغهم بدخول الطائرة المجال الجوي الايراني وعند مغادرة الاراضي الايرانية وان كل قاعدة اطلاق صواريخ فيها رادار وعامل الرادار يميز بين الطيران التجاري والمعادي بحسب جهاز تحديد الهوية والتعريف للطائرات التجارية لكي لايطلق الصواريخ ان كان لديه اوامر من القيادة الاعلى وفي تلك الجريمة الاوامر صدرت من خامينئي شخصيا وليس من احد اخر والعجيب ان كل اجهزة الاعلام العالمية والعربية مثل الجزيرة والعربية والاماراتية تحاول تبرير الجريمة وتصويرها على انها خطأ كما حدث من سنوات مع الطائرة التي تحمل سياح مغادرين مصر واسقطها الروس
جواب على الحاقد
السبت، 11-01-2020 03:10 م
حدث خطاء انساني مثلما يحدث في سائر البلدان العالمية ،لعنة اللع على الدواعش الهمجيين
دعاء المظلوم
السبت، 11-01-2020 09:05 ص
الكذاب لا دين و لا أخلاق له، كيف يصدق الغرب أن إيران لا تريد صنع السلاح النووي؟ الان أصبح مستحيل. دعوة الأبرياء في سوريا تلاحقهم
ناقد لا حاقد
السبت، 11-01-2020 09:02 ص
ايران دولة ارهاب و فوضى و لن تستطيع فعل اي شيئ لامريكا و لا حتى لاسرائيل ، ايران فقط لقتل العراقين و اليمنين و السورين ، لعنة الله على الشيعة الروافض
عبد الله
السبت، 11-01-2020 06:47 ص
حتى البارحه كان مدير الطيران المدني الايراني يعقد المؤتمرات الصحفيه ليكذب خبر اسقاط الطائره و لايام استمرت هذه المهزله و هذا يدلل على ان ايران تستخدم الكذب و الخداع بلا حياء ولا نستغرب ان تخرج يوما لتقول ان ابادتها لسنه العراق و سوريا كان عن طريق الخطأ !!!

خبر عاجل