صحافة دولية

تزامنا مع اغتيال سليماني.. أمريكا استهدفت قائدا إيرانيا باليمن

ارتبط اسمه بمحاولة اغتيال "عادل الجبير"، عندما كان سفيرا للسعودية لدى الولايات المتحدة، عام 2011- thread reader
ارتبط اسمه بمحاولة اغتيال "عادل الجبير"، عندما كان سفيرا للسعودية لدى الولايات المتحدة، عام 2011- thread reader

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الجمعة، أن الولايات المتحدة نفذت عملية سرية ضد قائد إيراني رفيع في اليمن، بالتزامن مع اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، قبل أسبوع.

ونقل تقرير للصحيفة، ترجمته "عربي21" عن أربعة مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، أن "عبد الرضا شاهلاي"، الممول والقيادي بفيلق القدس، والذي يتركز نشاطه حاليا في اليمن، استهدفته غارة أمريكية بالتزامن مع اغتيال سليماني في العاصمة العراقية بغداد.

وقال المسؤولون إن المحاولة لم تؤد إلى قتل "شاهلاي"، الذي ارتبط اسمه بمحاولة اغتيال "عادل الجبير"، عندما كان سفيرا للسعودية لدى الولايات المتحدة، عام 2011.

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: ترامب يجر أمريكا لحرب لا تريدها مع إيران

وأوضحت الصحيفة أن المعلومات الجديدة تعني أننا أمام عملية أمريكية واسعة ضد إيران، وأن الأمر لا يتوقف عند المبررات التي ساقتها إدارة الرئيس دونالد ترامب لاغتيال سليماني شخصيا، لا سيما الحديث عن تخطيط الأخير لهجمات ضد مصالح ورعايا واشنطن.

وأكد المسؤولون للصحيفة أن عملية استهداف "شاهلاي" كانت سرية للغاية، ورفض أغلبهم التعليق بأكثر من القول إنها لم تكن ناجحة، فيما أشار آخرون إلى أن القيادة في البنتاغون وفلوريدا، في إشارة إلى ترامب، كانوا يراقبون تحركي اليمن والعراق في آن واحد، ويناقشون كيفية الإعلان عنهما.

وأعرب أحد تلك المصادر عن اعتقاده بأن واشنطن قد تشن هجوما آخر ضد القيادي الإيراني، رغم الإشارات الصادرة من البلدين برغبتهما تخفيف التصعيد، ورغم الاستنكار الواسع لاغتيال سليماني داخليا وخارجيا.

وكانت الولايات المتحدة قد رصدت، الشهر الماضي، مكافأة تصل إلى 15 مليون دولار، لقاء معلومات تقود إلى "شاهلاي" (63 عاما)، وشبكة الحرس الثوري الإيراني المالية.

التعليقات (2)
جمال الجزائر
الجمعة، 10-01-2020 10:36 م
والامريكان جاؤوا كذلك بالشيعة في العراق ونصبوهم على حساب السنة. والميليشات الارهابية الممولة من ايران وأمريكا المسماة الحشد كانت تحارب جنبا الى جنب ضد المقاومة العراقية الحقيقية. قاموا بالتنكيل والارهاب ضد السنة خاصة في الانبار. وفعلوا نفس الشئ في سوريا ودمروها.
غلام بادر
الجمعة، 10-01-2020 07:44 م
النظام الامريكي نظام ارهابي في العالم والتنظيمات الارهابية مثل القاعدة واداعش من صناعتها!