سياسة دولية

تحضيرا لإيران.. البنتاغون يرسل طائرات "بي52" للمحيط الهندي

يأتي ذلك وسط تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة على خلفية اغتيال سليماني- جيتي
يأتي ذلك وسط تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة على خلفية اغتيال سليماني- جيتي

تعتزم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، البدء في إرسال 6 طائرات حربية من نوع "بي52" إلى قاعدة دييغو غارسيا في المحيط الهندي، بحسب مسؤول أمريكي.


ووفق ما نقلته شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن المسؤول، الذي لم تكشف عن اسمه، فإن الطائرات ستكون جاهزة لأي عمليات محتملة ضد إيران.

 

وفي الإطار ذاته، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن هذه الطائرات "قد تحمل قنابل نووية"، لافتة إلى أن الطائرات غادرت من قاعدة سلاح الجو الأمريكي في لويزيانا بالولايات المتحدة، إلى جزيرة دييغو غارسيا، الواقعة على بعد 2300 ميل جنوب أقصى نقطة جنوبي إيران.

 

اقرأ أيضا: البنتاغون ينفي صحة "رسالة الانسحاب" من العراق ويحذر

 

يذكر أن هذه القاذفة تستخدم في سلاح الجو الأمريكي منذ 1954، وقد حلت محل القاذفتين "كونفير بي-36" و "بي-47"، كما أن لديها القدرة على حمل وإلقاء 23 ألف كيلوغرام من القنابل.

 

يأتي ذلك وسط تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

 

وفي 3 كانون الثاني/ يناير الجاري، اغتالت واشنطن سليماني، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" أبا مهدي المهندس، وأشخاصا آخرين كانوا برفقتهما، في قصف صاروخي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.


وفي اليوم التالي لحادث الاغتيال، هدّد ترامب بقصف 52 "هدفا مهما" لإيران (عدد الرهائن الأمريكيين الـ52 الذين احتجزتهم إيران عام 1979)، حال استهدفت طهران أي مواقع تابعة للولايات المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل