سياسة عربية

حمد بن جاسم يعلق على حادثة اغتيال سليماني.. ماذا قال؟

بن جاسم: بناء على خبرتي السابقة معهم فإن الإيرانيين يتريثون ويبحثون عن الرد الذي يحقق مكاسب جديدة- جيتي
بن جاسم: بناء على خبرتي السابقة معهم فإن الإيرانيين يتريثون ويبحثون عن الرد الذي يحقق مكاسب جديدة- جيتي

علق رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، على التطورات الأخيرة في المنطقة واستهداف غارة أمريكية قائد فيلق قدس الإيراني، قاسم سليماني، وعددا من القادة العراقيين المواليين لإيران.

 

وقال بن جاسم في تغريدات له: "في ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة ، فأنا حتى الآن لا أتوقع مثل ما ذكرت سابقا نشوب حرب شاملة، ولا أتوقع أن يقدم الإيرانيون على رد متعجل".

 

وأوضح أنه "بناء على خبرتي السابقة معهم، فإن الإيرانيين في العادة يتريثون، ويبحثون عن الرد الذي يحقق مكاسب جديدة تخدم استراتيجيتهم، فهم أذكى من تحاورت معهم سابقا، ولا يتعجلون في اتخاذ قراراتهم".

 

وتابع: "ولكن أقول إن ما أخشاه هو القرار العربي والخليجي، الذي يتعايش دائما مع الأحداث بصورة متعجلة، كما عهدناه، ولا يهم لو أدى ذلك القرار إلى الخسارة، ما دام القادة في أماكنهم، حتى مع غياب موقف استراتيجي يحفظ مصالح شعوبهم في المنطقة، ويؤثر في أي قرار يتخذه الطرفان المتخاصمان".

 

"فقد نسمع قريبا عن اجتماع عربي أو خليجي يعقد في ضوء التطورات الراهنة، وكدت أتخيل فحوى البيان الذي سيصدر عن هذا الاجتماع، ولكني أسأل المجتمعين وقادتهم ماذا ستفعلون يا قوم؟"، يقول بن جاسم.

 

وتأتي هذه التطورات على خلفية مقتل قاسم سليماني والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الجمعة، في هجوم قالت واشنطن إنه يأتي "في إطار الدفاع عن النفس"، فيما توعدت إيران والفصائل الموالية لها في العراق ودول أخرى بالانتقام.


ويشكل هذا التطور تصعيدا كبيرا بين الولايات المتحدة وإيران، وهما حليفان وثيقان لبغداد، وسط مخاوف واسعة في العراق من تحول البلد إلى ساحة صراع بين واشنطن وطهران.

التعليقات (3)
عمر
الثلاثاء، 07-01-2020 11:19 ص
تحية احترام وتقدير للشيخ حمد بن جاسم..ايران هي المنتصر الى حد الآن بعد الجون الترامبي وما ستقوم به هو ترتيبات جني الثمار بدقة عالية والتمسك بحق تسديد اللكمات والركلات لمن تشاء أينما تشاء وكيفما تشاء وبأساليب تحير الحيارى والمشكل هو توقفها واكتفائها ... أما العرب فكالعادة معروف اللي حيطلب عقد القمة ومعروفة البيانات الافتتاحية ومعروف بعض النقاشات الشبه ثنائية بالجلسات المغلقة أو السرية ومعروف البيان الختامي ومعروفة حتى تكاليف الوفود المشاركة وتعب الصحافة على فشوش... العرب بامكانهم فعل الكثير استغلالا للموقف لصالحهم كذلك لكن التشكيلة الموجودة تجعل ذلك شبه مستحيل ويستمر تخبطهم وضياعهم للأسف...
من سدني
الثلاثاء، 07-01-2020 09:54 ص
العرب مشغولين بتدمير اليمن وسوريا وليبيا التآمر على تركيا وامام ايران هم في الجحور كالجرذان.
امازيغي
الثلاثاء، 07-01-2020 07:10 ص
المحلل الذي يتوقع الامور برزانة وتؤتي ثمارها انه الدكتور زوبع في حصته مع زوبع على مكملين وكما توقع البارحة خمس نقاط ستعمل ايران على تحقيقها واولها انسحاب امريكا من العراق وبقية الدول المجاورة لها واول من استجاب لهذا الطلب امريكا فالمانيا وسلملي على المهلكة اصبحت في فوهة بنادق ايران

خبر عاجل