صحافة تركية

صحيفة تركية: القاهرة تسعى لاستفزاز أنقرة شرق المتوسط

أجرت مصر مناورة غير مخطط لها مسبقا شرق المتوسط- الأناضول
أجرت مصر مناورة غير مخطط لها مسبقا شرق المتوسط- الأناضول

ذكرت صحيفة تركية، أن مصر تقوم بتحركات استفزازية لتركيا شرق البحر المتوسط، سعيا منها لإبعادها، عن تلك المنطقة الغنية باحتياطيات النفط.

وقالت صحيفة "خبر ترك" في تقرير ترجمته "عربي21"، إنه بالوقت الذي تتحضر فيه تركيا لإرسال قوات إلى ليبيا، بموجب الاتفاقيات مع حكومة الوفاق الوطني، أجرت مصر مناورات غير مخطط لها سابقا شرق المتوسط.

وأشارت إلى أن القوات البحرية المصرية، أجرت المناورات بمشاركة حاملة طائرات الهيلوكبتر "جمال عبد الناصر"، وقوات قتالية أخرى، وبمشاركة مجموعة قتالية مكونة من الفرقاطات من طراز "عو وين"، و"بيري"، وزوارق "سليمان عزت" الحاملة للصواريخ، والغواصة الألمانية الحديثة "209".

وأضافت أن المناورات العسكرية تظهر نوايا مصر لاستفزاز اللاعبين في المنطقة، على رأسهم تركيا وليبيا من حيث توقيتها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني تركي، قوله إن الهدف من الحراك المصري الأخير، "استفزاز الجيش التركي شرق المتوسط"، مؤكدا أن "بلاده لن تتخلى أبدا عن تصميمها بتحركاتها في المنطقة، ولن تخضع لتلك الاستفزازات".

 

اقرأ أيضا: مناورات بحرية للجيش المصري في البحر المتوسط
 

يشار إلى أن مصر جددت موقفها الرافض لما وصفته بالتدخل التركي في الشأن الليبي، وذلك بعدما وافق البرلمان على مذكرة الرئيس رجب طيب أردوغان، التي تجيز إرسال قوات عسكرية تركية لدعم حكومة طرابلس.


وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها، الجمعة الماضي، إن "الوزير سامح شكري أجرى اتصالات مع كل من سكرتير عام الأمم المتحدة ومستشار الأمن القومي الألماني والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بخصوص الملف الليبي".

وأضاف البيان أنه "تم التأكيد خلال هذه الاتصالات على رفض التصعيد في ليبيا من قبل تركيا، وضرورة تفعيل كل الآليات الممكنة للحيلولة دون حدوث أي تدخل في ليبيا بما يخالف القانون الدولي"، مؤكدا على "أهمية العمل للحفاظ على فرص التوصل إلى حل سياسي من خلال عملية برلين، التي تم التأكيد على دعمها الكامل خلال تلك الاتصالات".

والخميس الماضي، صدّق البرلمان التركي على مذكرة رئاسية، تفوض الحكومة بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، بموافقة 325 نائبا ورفض 184.

التعليقات (1)
Osman
الإثنين، 06-01-2020 12:04 م
السيسي بغباءه المعهود وجيش الفلفل والخيار والسمك والجمبري سيدخل في مغامرة غير محسوبة ضد تركيا وسيكون نتيجتها هزيمة كبرى للغبي الذي تحركه اسرائيل وسيدفع الثمن غاليا جنود شعب مصر الذين سيسقطون في حرب لم يتم تدريبهم عليها فجيش مصر غير مدرب ابدا ولك ان تسأل كل من أدى الخدمة العسكرية وخرج منها مثلما دخل بدون أي تدريب على أي سلاح والسيسي الذي تنازل عن حدود مصر ومياهها وثرواتها سيرسل المصريين للموت بتحريض من اخواله الصهاينة وعلى شرفاء الجيش المصري ان يمنعوا هذا الغبي من هذه المغامرة بشتى الطرق

خبر عاجل