سياسة عربية

الأزهر: أي تدخل خارجي في ليبيا "فساد في الأرض"

بيان الأزهر دعا العالم أجمع إلى "منع هذا التدخل (الخارجي) قبل حدوثه ورفض سطوة الحروب"- مواقع التواصل
بيان الأزهر دعا العالم أجمع إلى "منع هذا التدخل (الخارجي) قبل حدوثه ورفض سطوة الحروب"- مواقع التواصل

قالت هيئة كبار العلماء بالأزهر في مصر إن "أي تدخل خارجي على الأراضي الليبية هو فساد في الأرض ومفسدة لن تؤدي إلا إلى مزيد من تعقيد الأوضاع في ليبيا، وإراقة المزيد من الدماء، وإزهاق الأرواح البريئة".


ودعت، في بيان لها، السبت، وصل "عربي21" نسخة منه، العالم أجمع وفي مقدمته الدول الإسلامية والمؤسسات الدولية المعنية بحفظ السلم والأمن الدولي إلى "منع هذا التدخل (الخارجي) قبل حدوثه؛ ورفض سطوة الحروب التي تقود المنطقة والعالم نحو حرب شاملة".

وجاء البيان عقب عقد هيئة كبار العلماء بالأزهر اجتماعا طارئا، السبت، برئاسة شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب، لمناقشة الأحداث الأخيرة التي تمر بها ليبيا.

وشدّدت الهيئة على رفض ما وصفته بـ "منطق الوصاية الذي تدعيه بعض الدول الإقليمية على العالم العربي، وتتخذه ذريعة لانتهاك سيادته"، مؤكدة أن "حل مشكلات المنطقة لا يمكن أن يكون إلا بإرادة داخلية بين الأشقاء".


كما دعت جميع من وصفتهم بالأشقاء الليبيين إلى "تغليب صوت العقل والحكمة، ورفض الاستقواء بالخارج؛ لما يمثله ذلك من تدمير لمستقبل ليبيا وتفتيت لوحدة ترابها، وتمزيق أواصر الأخوة بين أبنائها".

وأعلنت هيئة كبار العلماء دعمها للموقف المصري الذي قالت إنه يحافظ على أمن مصر وسلامتها، وأمن المنطقة بأكملها، وتحليه بأقصى درجات الدبلوماسية"، مؤكدة أن "هذا الموقف ليس بجديد على مصر التي كانت ولا تزال سدا منيعا ضد العبث بأمن الشعوب العربية والإسلامية وسلامتها"، على حد قولها.

 

اقرأ أيضا: هكذا علقت قطر على تصريحات أبو الغيط حول التدخل بليبيا

وأضافت: "يأمل أعضاء الهيئة في انتهاء هذا الصراع، داعين الله أن يحفظ مصر والمنطقة العربية وشعوبها، وأن ينعم عليها بالأمن والسلام، وأن يجنبنا جميعا مخاطر الحروب وويلات النزاعات التي يجب تجنبها بكل وسيلة ممكنة".

والخميس، صدّق البرلمان التركي على مذكرة رئاسية، تفوض الحكومة بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، بموافقة 325 نائبا ورفض 184.

وتستمر مدة التفويض عاما واحدا قابلا للتمديد، وفقا للمادة 92 من الدستور التركي، المتعلقة بإرسال قوات عسكرية إلى دول أجنبية.

ومنذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق، وكذلك محيطها، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات حفتر هجوما للسيطرة عليها وسط استنفار للقوات الحكومية.

التعليقات (3)
رياض النائلي
الأحد، 05-01-2020 07:40 م
فساد الأرض المزعوم لم يأت الا عندما دخلت تركيا على الخط ؟ ماذا عن باقي التدخلات ؟؟ المصري و الروسي و الاماراتي و الفرنسي وووو و ماذا عن مرتزقة المجرم حفتر و قبل ذلك ؟؟؟ ماذا عن الغاز الاسرائيلي و رسم الحدود المصريه و ماذا عن جزر مصر التي أهدت الى بن سلمان ؟؟؟؟
أحمد القطوي
السبت، 04-01-2020 06:49 م
كثير ممن يدعون المشيخة و الإسلام هم أكثر الناس كذبا و بعدا عن تعاليم الإسلام أين أنتم مما يحصل في سوريا و العراق و اليمن و فلسطين و بلادكم أين أنتم من إستشهاد مرسي عليه الرحمة و الرضوان و اين أنتم مما يحصل في سيناء . مشايخ السلاطين لا يرجى منهم خيرا للأمة هم من أسباب انتكاسها
أبو بكر إمام
السبت، 04-01-2020 03:30 م
من الأوائل الذين تدخلوا في شؤون ليبيا هو --- السيسي --- الكلب العقور --- الإمارات --- ولحد هذه الساعة --- يا مشايخ الأزهر

خبر عاجل