سياسة عربية

إسرائيل: بدء ضخ الغاز للأردن.. ومصر خلال 10 أيام

وزير الطاقة الإسرائيلي أكد أن ضخ الغاز الطبيعي لمصر والأردن سيدر دخلا كبيرا على تل أبيب- أرشيفية
وزير الطاقة الإسرائيلي أكد أن ضخ الغاز الطبيعي لمصر والأردن سيدر دخلا كبيرا على تل أبيب- أرشيفية

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، الأربعاء، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان بالبحر المتوسط إلى الأردن، متوقعا أن يبدأ التصدير إلى مصر في موعد أقصاه 10 أيام، ومؤكدا أن ما وصفها بـ"ثورة الغاز الطبيعي" ستدر دخلا كبيرا على إسرائيل، وستخفض من تلوث الهواء لديهم، وفق قوله.

وقال شتاينتس، في حديث لموقع صحيفة "يديعوت أحرنوت": "نعلن من هنا، أنه في هذه اللحظة، بدأ ضخ الغاز من حقل ليفياثان إلى الأردن، وبذلك تصبح إسرائيل للمرة الأولى في تاريخها مُصدرة للطاقة"، لافتا إلى أنه "بعد نحو أسبوع إلى 10 أيام، سيتم ضخ الغاز من الحقل ذاته إلى مصر".

وفي آذار/ مارس الماضي، اتخذ مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) قرارا بالإجماع برفض اتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل، إلا أن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا حينها، بأن الاتفاقية "لا تتطلب موافقة مجلس الأمة (البرلمان بشقيه)"، لأنها موقعة بين شركتين وليس حكومتين.

وتنص الاتفاقية، التي جرى توقيعها في أيلول/ سبتمبر 2016، على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، اعتبارا من كانون الثاني/ يناير 2020.

 

اقرأ أيضا: لماذا تبيع إسرائيل الغاز لمصر ولا تصدره للأسواق الدولية؟

وبحسب ما أعلنته شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (حكومية)، فإنها ستوفّر حوالي 300 مليون دولار من خلال شرائها الغاز الإسرائيلي من حقل ليفياثان الذي تشغله شركة وبل إنيرجي الأمريكية وذلك قياسا بشرائه من الأسواق العالمية.

وفي 21 كانون الأول/ ديسمبر المنصرم، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه من المقرر أن تبدأ إسرائيل بتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر خلال الأيام المقبلة.

وتفيد تقارير صحفية بأن شركات في مصر، هي التي تستورد الغاز وتبيعه بالسوق المحلية، في وقت تأمل فيه مصر أن تكون مركز طاقة إقليميا يسمح بتوريد الغاز لسوقها المحلية وتصدير الباقي.

وبموجب اتفاقيات تم إبرامها في العامين الماضيين، فستصدر إسرائيل 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما.

ووصف بيان مشترك لاتحاد الشركات الإسرائيلية المشغلة نوبل إنرجي، وديليك دريلينغ، وريسيو، ضخ الغاز بأنه "نقطة تحول تاريخية في تاريخ الاقتصاد الإسرائيلي"، متوقعا أن "تؤدي بداية الإنتاج إلى انخفاض فوري في أسعار الكهرباء المحلية وبدء الصادرات"، مؤكدا أنه "لأول مرة في تاريخها تصبح إسرائيل مصدرا هاما للغاز الطبيعي".

وسبق لإسرائيل أن اشترت الغاز من مصر، لكن التمديدات الأرضية في خط الأنابيب كانت هدفا لهجمات المسلحين في سيناء عامي 2011 و2012.

التعليقات (2)
مصري
الأربعاء، 01-01-2020 03:52 م
هذا الحقل ضمن الحصة الاقتصادية لمصر و يقع 190 كم شمال دمياط أي ان السيسي كلب الموساد في مصر قد اعطاه لإسرائيل لكي نشتري منهم الغاز ما حصة هذا الكلب من تلك الصفقة الوهمية لسرقة مقدرات و ثروات الشعب المصري جهارا نهارا .
مصري
الأربعاء، 01-01-2020 03:48 م
اين موقع هذا الحقل بالضبط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟