سياسة دولية

الغارديان: تصاعد أزمة بولندا وروسيا بشأن الحرب العالمية الثانية

هاجم بوتين بولندا مرارا - جيتي
هاجم بوتين بولندا مرارا - جيتي

تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الأزمة الدبلوماسية بين روسيا وبولندا، على خلفية أسباب الحرب العالمية الثانية، وقالت إنه من المتوقع أن تزداد حدة التوتر مع اقتراب الذكرى الخامسة والسبعين لانتصار الحلفاء على دول المحور والنظام النازي.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيشكي، التي شن فيها هجوما حادا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي حمل بولندا سبب اندلاع الحرب.

وبحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فإن بولندا اتهمت بوتين بالتلاعب بالأحداث التاريخية، و أنه يسعى لتحويل الانتباه عن سياسات بلاده وأزماتها والعقوبات المفروضة عليها.

في وقت سابق، شن بوتين، حربا كلامية على بولندا متهما إياها بـ"التفاهم" مع أدولف هتلر والتحرك في شكل "معاد للسامية" قبيل الحرب العالمية الثانية.

 

اقرأ أيضا: "هيل": بوتين يعتزم دمج هذه الدولة بالاتحاد الروسي خلال 2020

وأكد بوتين أمام مجموعة من الضباط الكبار في وزارة الدفاع الروسية أنه اطلع على أرشيف استرده الجيش الأحمر في أوروبا العام 1945 ويظهر أن دولا عدة بينها بولندا كانت تتواطأ مع الديكتاتور النازي.

وقال "إن البولنديين توصلوا عمليا إلى تفاهم مع هتلر. هذا واضح في وثائق الأرشيف"، معتبرا أنه "شعر بالمهانة لكيفية مناقشة هتلر وبولندا ما يسمى المسألة اليهودية".

وأوضح أنه اطلع خصوصا على وثائق تاريخية وعد فيها السفير البولندي في ألمانيا العام 1938 بإقامة "نصب جميل" في وارسو للزعيم النازي بعدما عرض الأخير "إرسال اليهود إلى مستعمرات في أفريقيا".

وأكد أن السفير المذكور "تضامن تماما مع هتلر" واصفا إياه بأنه "خنزير معاد للسامية".

التعليقات (0)