سياسة دولية

بوتين يتهم بولندا بمعاونة هتلر في "معاداة السامية"

قال بوتين انه اطلع على أرشيف الجيش الأحمر - جيتي
قال بوتين انه اطلع على أرشيف الجيش الأحمر - جيتي

شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، حربا كلامية على بولندا متهما إياها بـ"التفاهم" مع أدولف هتلر والتحرك في شكل "معاد للسامية" قبيل الحرب العالمية الثانية.

وأكد بوتين أمام مجموعة من الضباط الكبار في وزارة الدفاع الروسية أنه اطلع على أرشيف استرده الجيش الأحمر في أوروبا العام 1945 ويظهر أن دولا عدة بينها بولندا كانت تتواطأ مع الديكتاتور النازي.

وقال "إن البولنديين توصلوا عمليا إلى تفاهم مع هتلر. هذا واضح في وثائق الأرشيف"، معتبرا أنه "شعر بالمهانة لكيفية مناقشة هتلر وبولندا ما يسمى المسألة اليهودية".

وأوضح أنه اطلع خصوصا على وثائق تاريخية وعد فيها السفير البولندي في ألمانيا العام 1938 بإقامة "نصب جميل" في وارسو للزعيم النازي بعدما عرض الأخير "إرسال اليهود إلى مستعمرات في أفريقيا".

وأكد أن السفير المذكور "تضامن تماما مع هتلر" واصفا إياه بأنه "خنزير معاد للسامية".

 

اقرأ أيضا: بوتين يقدم "نظرية جديدة" حول أسباب الاحتباس الحراري

وقارن بوتين بين ما تقدم وقرارات المسؤولين البولنديين الحاليين الذين "يهدمون النصب التي أقيمت لجنود الجيش الأحمر" الذين اعتبروا سابقا محررين لبولندا.

في سياق متصل، وافق البرلمان البولندي العام الماضي على مشروع قانون، يعاقب على الإشارة إلى أي تورط لبولندا في فظائع النازية التي ارتكبت على أراضيها خلال الحرب العالمية الثانية بالسجن، ما أثار قلقا من الولايات المتحدة وغضبا عارما من إسرائيل.

ويقول حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا إن القانون مطلوب؛ لحماية سمعة البلاد، ولضمان اعتراف المؤرخين بأن بولنديين لقوا حتفهم في العهد النازي، مثلهم مثل اليهود. ويقول مسؤولون إسرائيليون إن القانون يجرم حقائق تاريخية راسخة.

وصوت مجلس الشيوخ البولندي على مشروع القانون وأرسله إلى الرئيس أندريه دودا؛ للتوقيع عليه.

التعليقات (0)