سياسة عربية

وزير يمني يقدم نصائح للسعودية لتنفيذ اتفاق الرياض

الجبواني تساءل لماذا لا يتم تنفيذ اتفاق الرياض- صفحته على "تويتر"
الجبواني تساءل لماذا لا يتم تنفيذ اتفاق الرياض- صفحته على "تويتر"

وجه وزير يمني، الثلاثاء، نصائح للسعودية، بشأن تنفيذ اتفاق الرياض الذي رعته بين الحكومة المعترف بها، وما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا، الذي يواجه تعثرا كبيرا منذ التوقيع عليه في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال وزير النقل في الحكومة الشرعية، صالح الجبواني عبر حسابه في "تويتر": "إذا أراد الأخوة السعوديون تنفيذ اتفاق الرياض فيما يتعلق بنزع سلاح المليشيات في عدن وإخراج وحداتها العسكرية من المدينة فما عليهم إلا قطع رواتب هذه المليشيات والإعاشة والمخصصات الأخرى، في إشارة منه إلى المسلحين الانفصاليين الذي يسيطرون على مدينة عدن، جنوبا، منذ 10 آب/ أغسطس الماضي".

 

اقرأ أيضا: وزير الخارجية اليمني يتهم "الانتقالي" بتعطيل اتفاق الرياض

وأضاف الجبواني في التغريدة ذاتها: "سيتم تنفيذ هذه الفقرة في ظرف يومين"، مؤكدا أنه "حل عملي وسهل وبيدهم (السعوديون)، إن أخلصوا النية للتنفيذ".

 

 


ورعت السعودية اتفاقا سياسيا بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي في العاصمة الرياض، في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، يقضي بإشراك الأخير في السلطة، ودمج قواته ضمن وزارتي الداخلية والدفاع، وإنهاء سيطرته على مؤسسات الدولة في عدن، العاصمة المؤقتة للبلاد.

 

اقرأ أيضا: بعد عاصفة الاستقالات.. ما مستقبل المجلس الانتقالي باليمن؟

وعلى الرغم من وضع الاتفاق آلية مزمنة للتنفيذ، إلا أنه لم ينفذ أيا من بنوده بعد مضي شهرين تقريبا، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين.

التعليقات (0)